رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتقال 100 شخص خلال الاحتجاجات المستمرة في باريس

نشر
الأمصار

أعلنت الشرطة الفرنسية، في باريس، عن اعتقال 100 شخص على الأقل، خلال الاحتجاجات المستمرة حتى مساء الإثنين؛ رفضا لإقرار قانون التقاعد، الذي أودعه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأوقفت شحنات المنتجات المكررة من المصافي والمستودعات الفرنسية، يوم الإثنين، بحلول يوم الإضراب الثالث عشر، على الرغم من أن بعض المصافي تعمل بتدفق أقل.

ضد تغييرات نظام التقاعد

والإضراب هو جزء من حركة وطنية ضد تغييرات نظام التقاعد التي رفعت سن التقاعد عامين إلى 64. وأجبرت التغييرات من خلال البرلمان دون تصويت الأسبوع الماضي.

وقال متعاملون إن هناك توقعات متزايدة بنقص إمدادات الديزل في فرنسا وأوروبا نتيجة الانقطاعات الناجمة عن الإضراب والتي تؤثر على أسعار النفط الخام في بحر الشمال والنيجيري وترفع السعر الفوري للديزل أعلى من السعر الآجل.

وأوضح تاجر 'نتوقع حدوث نقص في المنتجات بحلول أبريل (نيسان) في فرنسا'. وقال تاجر آخر 'تحول سوق الديزل من شعور طويل وثقيل إلى قصير ومتخلف للغاية'.

فرنسا.. مجلس النواب يقر قانون إصلاح نظام التقاعد

وأقر البرلمان الفرنسي، الإثنين، قانون التقاعد في باريس، وفق وكالة فرانس برس.

 

ونجت الحكومة الفرنسية، الإثنين، من تصويتين لسحب الثقة قدمهما نواب معارضون من الغضب من أن الرئيس إيمانويل ماكرون استخدم سلطة دستورية خاصة لفرض إصلاح معاشات تقاعدية لا تحظى بشعبية دون تصويت برلماني.

 

ووفق الوكالة الفرنسية، يتم الآن تبني إصلاحات المعاشات التقاعدية بموجب القانون الفرنسي، لكن نواب المعارضة تعهدوا بمواصلة كفاحهم ضد القانون الجديد المثير للجدل.

الأمم المتحدة: إيران أعدمت أكثر من 140 شخصًا في 2023 حتى الآن

 

قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمان اليوم الإثنين، إن إيران أعدمت حتى الآن 143 شخصا هذا العام.

وقال المسؤول الأممي في جنيف اليوم الإثنين، لقد تمت إدانتهم جميعا في "محاكمات غير عادلة بالمرة".

وأضاف رحمان، في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أنه تم في العام الماضي تنفيذ 500 حكم بالإعدام  على الأقل.

وخلال الاحتجاجات الأخيرة، لقي أكثر من 527 شخصا حتفهم، حسبما أفاد الخبراء الذين قالوا إن المتظاهرين تعرضوا للقتل بالرصاص أو الضرب حتى الموت على أيدي قوات الأمن.

وتسببت الاحتجاجات ضد الإجراءات  القمعية للنظام في واحدة من أخطر الأزمات التي واجهت القيادة السياسية الإيرانية منذ عقود.