رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسا الجمهورية والبرلمان يؤكدان أهمية تفعيل الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب العراقي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أهمية تفعيل الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب.

وذكر بيان لمكتب رئيس البرلمان، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، التقى اليوم الاثنين، رئيسَ الجمهورية لطيف رشيد خلال زيارة سيادته إلى السليمانية بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية؛ للمشاركة باحتفالات شعبنا الكردي بمناسبة عيد نوروز".

وأضاف، أن "اللقاء ناقش الأوضاع السياسية في البلاد، والتأكيد على أهمية تفعيل الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، كذلك جرى التباحث  حول عدد من التشريعات المهمة منها قانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات، وغيرها من القوانين التي تضمَّنها المنهاج الوزاري وورقة الاتفاق السياسي".

أخبار أخرى..

هنأ رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الاثنين، بمناسبة عيد نوروز وبداية السنة الكردية.

وقال عبد اللطيف في بيان: إنه" بمناسبة عيد نوروز وبداية السنة الكردية، أهنئ بحرارة شعب كردستان، وعموم العراقيين، وأتمنى السلام والأمان للجميع".

وأضاف، أن" عيد نوروز هو رسالة تجديد للحیاة والوحدة والتسامح، ونتمنى أن يعزز نوروز والربيع استقرار الأمن والوئام والتعايش السلمي والتسامح وقبول الآخر من أجل خدمة المواطنین وحماية المكتسبات".

واختتم بالقول:" مرة أخرى، أتمنى للجميع عيداً سعيداً وأياماً هانئة".

وبدوه، قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، التهاني للمواطنين بمناسبة اعياد نوروز.

وقال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استهل جلسة مجلس الوزراء لهذا اليوم، والوزراء، بتقديم التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا الكردي، في إقليم كردستان، وعموم أبناء الشعب العراقي، وحكومات وشعوب الدول المجاورة والصديقة بمناسبة أعياد نوروز، سائلين الباري جلّ وعلا أن يعيد المناسبة بالخير والسلام والتقدم على الجميع".

أخبار أخرى..

السوداني يحدد أهداف زيارته إلى تركيا ويتعهد بتوفير احتياجات المواطنين

حدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أهداف زيارته المرتقبة ‘إلى تركيا، فيما تعهد بتوفير احتياجات المواطنين.

وقال السوداني في مقال قبيل زيارته إلى تركيا، ان "الزيارة لتركيا تكتسب أهمية خاصة في هذا التوقيت تحديدا مع التطورات الإيجابية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على صعيد تعزيز التعاون بين دولة، وحشد الجهود من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي ودفعه قدما، وحل الخلافات استنادا الى منهجية الحوار المتعقل الذي يغلب المصلحة ويعلى من شأن التعاون بين الجيران بغية تحقيق مصالح الشعوب".

واضاف "سنركز في مباحثاتنا مع الجانب التركي على تعزيز العلاقات العراقية – التركية في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي لاسيما ونحن نتطلع الى تنفيذ مشروعات اقتصادية طموحة في قطاعي الطاقة والنقل وتحويل العراق الى مركز للتجارة العالمية بين اسيا وأوروبا من خلال مشروع ميناء الفاو الكبير وما يرتبط به من مناطق اقتصادية وتجمعات سكنية ونقاط للجذب السياحي".

وتابع "نتطلع من هذا المشروع العملاق، الذي سيمتد على مساحة تزيد عن 20 ميلا مربعا، الى فتح الطريق امام وثبة اقتصادية للعراق"، مشيرا الى انه "سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وجيرانه وعلى راسهم تركيا من ناحية وبلدان أوروبا واسيا من ناحية أخرى".

وذكر ان "مشروع ميناء الفاو الكبير سيشمل ممر القناة الجافة التي سيشكلها طريق سريع وخطا للسكك الحديدية ويمر عبر الديوانية والنجف وكربلاء وبغداد والموصل ويمتد إلى الحدود التركية، ما يتيح الوصول إلى ميناء مرسين وأوروبا عبر إسطنبول"، موضحا "اننا سنناقش تفاصيل هذه المشروعات مع المسؤولين الاتراك في اطار مساعينا لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية مع تركيا التي وصل ميزان العراق التجاري معها الى نحو 20 مليار دولار تتمثل في واردات تركية من المنتجات الكيماوية ، والبذور والحبوب والبقوليات، والمفروشات والأدوية والمستلزمات الطبية، وصادرات عراقية الى تركيا تتركز في النفط".