رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يناقش مع وزير الداخلية الأردني عدد من الملفات والقضايا المشتركة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اتفق النائب الأول لرئيس مجلس النواب  العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، مع وزير الداخلية الأردني السيد مازن عبد الله الفراية على تنسيق عمل غرف التجارة والصناعة وتسهيل منح الفيزا.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان: إن" الوفد النيابي العراقي برئاسة المندلاوي التقى بوزير الداخلية الأردني مازن عبد الله الفراية، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المشتركة".

وأضاف، أن" المندلاوي دعا إلى التنسيق بين وزارتي الداخلية في البلدين فيما يتعلق بالتعاون بين غرف التجارة والصناعة العراقية والأردنية، وتسهيل منح الفيزا للتجار ورجال الأعمال لدعم عجلة الاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري".

وأشار إلى، أن" النائب الأول بحث ضرورة تأمين الحدود بين البلدين الجارين، ودور الجانب الأردني في معالجة المشاكل التي قد تواجه الجالية العراقية والمستثمرين، وتقديم التسهيلات لدخول المسافرين بين البلدين عبر المنافذ البرية، داعيا إلى معاودة اجتماعات المجلس الاقتصادي لغرض الإسراع بتنفيذ مذكرات التفاهم الخاصة بالمنطقة الصناعية والمنطقة الحرة".

من جانبه، أكد وزير الداخلية الأردني، أن" الوزارة تقدم تسهيلات غير مسبوقة للمقيمين والقادمين العراقيين، وأن هناك توجيهات لتسهيل وتسريع إجراءات حصولهم على تأشيرة الدخول، واستئناف العمل على التأشيرة الإلكترونية بين الجانبين".

أخبار أخرى..

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، دعم مجلس النواب لتوجهات الحكومة الرامية لتعزيز الشراكات الاقتصادية مع الأردن.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "الوفد العراقي النيابي برئاسة (محسن المندلاوي)، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، أجرى زيارةً إلى مجلس الأعيان الاردني، وكان في استقباله (سمير الرفاعي) رئيس المجلس، وعدد من النواب الأردنيين".

وأكد المندلاوي "عزم مجلس النواب والحكومة على توطيد العلاقة بين البلدين، وفتح آفاق أوسع لتعزيز المشاريع والاستثمار، والتأكيد على ضرورة توقيع الاتفاقات الثنائية بين الشعوب العربية لتجاوز التحديات والأزمات التي يمر بها العالم، ودعم استمرار عمل المجلس الاقتصادي بين البلدين".

وبحث الوفد العراقي مع مجلس الأعيان الاردني، إمكانية رفع امدادات الطاقة الكهربائية ضمن الاتفاق الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، إضافة إلى ملف الحدود، وتسهيل إجراءات الاستثمار، وإنشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين، وتفعيل عمل لجنة الصداقة العراقية- الأردنية.

وذكر المندلاوي أن "مجلس النواب العراقي داعم لكافة التوجهات الرامية لتعزيز التكامل الاقتصادي مع الاردن وبما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".

من جانبه رحب الرفاعي بـ"الوفد العراقي برئاسة المندلاوي"، مشيراً إلى "عمق العلاقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين".

وأكد أن "العراق جزء أصيل من الأمة العربية وان حضوره كان إيجابياً وفاعلاً على الصعد الإقليمية والعالمية".

وصل وفد نيابي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الأردنية عمان لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، أن" الوفد النيابي العراقي برئاسة المندلاوي وصل، اليوم، إلى العاصمة الأردنية عمان تلبية لدعوة رسمية، حيث كان في استقباله النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني أحمد الخلايله".

وأضاف، أن" الوفد العراقي يضم كلاً من رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عباس الزاملي، وعضو لجنة النزاهة النيابية خالد سليم".

وثمن المندلاوي، بحسب البيان،" دور الأردن ووقوفه إلى جانب العراق في أصعب الظروف، خلال فترتي الحصار والحرب على الإرهاب"، مؤكداً على" أهمية تعزيز العلاقات لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين".

بدوره، أثنى الخلايله على" الدور الكبير الذي يمارسه العراق على الصعيد العربي والإقليمي والدولي"، مشيراً إلى، أن" هذا النجاح الدبلوماسي للعراق انعكس على الأوضاع في المنطقة وأعاد للعراق ثقله ومكانته المعهودة".