رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

1.33 مليار دينار صادرات زيت الزيتون التونسي في 4 أشهر

نشر
الأمصار

حققت تونس نموًا في صادراتها زيت الزيتون إلى 1.334 مليار دينار، خلال 4 أشهر، وبنسبة 46.8 بالمائة، على أساس سنوي.

وبحسب بيانات صادرة عن المرصد الوطني للفلاحة التونسي، فأن حجم الصادرات اقتربت من 89 ألف طن من زيت الزيتون، خلال 4 أشهر من الموسم، وبنمو 3.3 بالمائة، مقارنة بالموسم السابق.

وقد ارتفعت أسعار زيت الزيتون التونسي بالأسواق الخارجية بنسبة 42.2 بالمائة، مع استقرار سعر إنتاج زيت الزيتون البكر على مستوى أغلب الأسواق الدولية، وتراجع طفيف للأسعار في اليونان وارتفاعًا طفيف بالمغرب والجزائر وتونس.

وغذائيا، حققت تونس فائضًا في الميزان التجاري الغذائي بنهاية فبراير الماضي، بقيمة 1.1 مليون دينار، مقابل عجز قيمته 137.5 مليون دينار بنهاية فبراير من العام الماضي، وجاء الفائض مدفوعًا بتباطؤ نسق توريد الحبوب وارتفاع صادرات زيت الزيتون 29.6 بالمائة.

كما كشفت البيانات عن تراجع إنتاج تونس من الزيتون إلى 900 ألف طن خلال الموسم، موفرًا نحو 180 ألف طن من زيت الزيتون، مقابل 1.2 مليون طن من الزيتون و240 ألف طن من زيت الزيتون خلال الموسم الماضي.

 

أخبار أخرى…

اليوم.. تونس تحيي الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال

يحتفل الشعب التونسي، اليوم الاثنين، بالذكرى الـ67 لعيد الاستقلال، وهي مناسبة وطنية يستحضر فيها التونسيون نضال آبائهم وأجدادهم في مواجهة الاستعمار الفرنسي الذي دام 75 عاما.

الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال

ويمثّل تاريخ 20 مارس 1956 مُنعرجا مفصليا في تاريخ بناء الدولة الوطنية الحديثة ويبقى يوما رمزا في تاريخ التونسيين وذاكرتهم لما تم تحقيقه من مكاسب في مختلف المجالات في دولة الاستقلال.

وقد تم التوقيع على وثيقة الاستقلال بعد مفاوضات بين المستعمر الفرنسي وتونس يوم 29 فيفري 1956.

وقد قرر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يوم الجمعة 17 مارس 2023، عفو رئاسي بمناسبـة إحيـاء تونس ذكـرى الاستقـلال الوطني (20 مارس)، يقضي بتمتيـع 1809 محكومـا عليهم بالـعـفـو الخـاص، مما يفضي إلـى إطـلاق ســراح 630 سجينـا منهـم

وكان سفير تونس بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير محمد بن يوسف، أعرب عن عن تقدير بلاده - رئيسا وحكومة وشعبا - لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسى للدعم الكبير الذى تقدمه جمهورية مصر العربية إلى الجمهورية التونسية فى كافة المجالات وفى كل المراحل والمسارات التى تمر بها.