رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تحذر من تقلبات جوية على المدينة المنورة

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية، اليوم الإثنين، من رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة.

وتشمل تأثيراتها نشاطا للرياح السطحية وتدنيًا في مدى الرؤية، على المدينة المنورة ومحافظات العلا والعيص وخيبر والحناكية والمهد .


وبين المركز أن الحالة تبدأ الساعة السابعة صباحًا وتستمر حتى الساعة السابعة مساءً.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية، في تقريره عن حالة الطقس الاثنين، أنه سيطرأ انخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة.

وأضافت الأرصاد السعودية، أن السماء ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة يتخللها سحب ممطرة على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والجوف، لافتاه إلى أنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي الشرقية ونجران.

أخبار أخرى..

60 حلقة تلفزيونية وإذاعية من داخل الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان

أنهت وكالة الاتصال والشؤون الإعلامية بالمسجد الحرام، إنتاج 60 حلقة تلفزيونية وإذاعية من داخل الحرمين الشريفين لبثها خلال شهر رمضان المبارك عبر القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية المحلية والعربية.

وأوضح الوكيل المساعد للاتصال والشؤون الإعلامية سلطان بن سعود المسعودي - حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) /الأحد/ - أن الوكالة أنتجت 30 حلقة تلفزيونية بالتعاون المشترك مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، و30 حلقة إذاعية من إنتاج كوادر الوكالة، مشيرا إلى أنه تمت مراحل التصوير والتسجيل داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي بهدف إبراز رسالة الحرمين الشريفين، وتعريف ضيوف الرحمن بالخدمات التي توفرها الرئاسة من أجل راحتهم وأداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

شروط رؤية هلال رمضان بالعين المجردة

ومن جانب اخر، قال خبير الأرصاد الجوية السعودي، خالد الزعاق، اليوم الأحد، إن شهر رمضان يبدأ يوم الخميس القادم وينتهي في يوم خميس، وسيكون عيد الفطر المبارك يوم جمعة.

وحسب قناة “العربية” السعودية، قال الزعاق، إن “الهلال لا يرى بالعين المجردة إلا حال ظهور القمر قبل مغيب الشمس ويمكث بعد مغيبها، وشروطه أن يخرج من حيز الغبار والأتربة مع صفاء الأجواء”.

وأضاف أن “القمر يسير خلف الشمس منذ بدء شهر شعبان متجها من الغرب إلى الشرق محاولًا أن يدرك الشمس وسيدركها تمام الساعة الثامنة و22 دقيقة من مساء يوم الثلاثاء، حيث سيغرب قبل مغيب الشمس ولن يظهر بعد ذلك”.

وأوضح أنه “بعد مغيب شمس الأربعاء سيمكث القمر 40 دقيقة، وعلى ذلك تكتمل عدة شهر شعبان 30 يومًا ويكون الخميس أول أيام شهر رمضان”.

وفي وقت سابق من اليوم، دعت المحكمة العليا السعودية، المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء المقبل، والابلاغ الفوري لأقرب مركز أو محكمة.

وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان، "نظرا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم "167 / هـ" إن يوم الثلاثاء، هو غرة شهر شعبان لعام 1444 هجري فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هجري ـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 21 مارس 2023".