رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 3 أشخاص في قصف روسي على مناطق بزابوريجيا

نشر
الأمصار

ذكرت الإدارة العسكرية الأوكرانية في منطقة زابوريجيا أن "الجيش الروسي قصف قرية في ناحية بولوجي بمنطقة زابوريجيا".

وأوضحت الإدارة العسكرية - في بيان نقلته وكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية - أن "نيران القوات الروسية دمرت أحد المباني السكنية، ويعمل خبراء في الموقع على إطفاء الحريق الذي اندلع نتيجة الهجوم".

وأشارت الإدارة العسكرية إلى أن "ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم جراء قصف القوات الروسية لقرية كاميانسك بمنطقة زابوريجيا".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي سيقوم بزيارة رسمية لموسكو.

وأضاف ريابكوف -في مؤتمر صحفي اليوم- أن موسكو تخطط لإجراء مناقشة مفصلة مع جروسي حول إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا، إلى جانب التطرق لجوانب أخرى من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووفقا للتقرير، قال ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، يوم الأحد الماضي إنه لم يتم إحراز تقدم ملموس بشأن المشاورات حول إنشاء منطقة آمنة في محطة زاباروجيا النووية.

وأرجع أوليانوف هذا الوضع "لعدم وجود رد فعل موضوعي من الجانب الأوكراني على مقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي"، مشيرا إلى أن مدير عام وكالة الطاقة الذرية ينطلق من حقيقة أن إنشاء منطقة الحماية هو أولويته القصوى، لذلك يواصل العديد من الاتصالات حول هذا الموضوع.

يشار إلى أن محطة زاباروجيا النووية تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من بلدة إنرغودار، وتعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والقدرة المركبة، وتحتوي المحطة على ست وحدات طاقة بسعة 1 جيجاوات لكل منها.

ومنذ مارس الماضي المحطة تحت حماية الجيش الروسي، حيث أكدت الخارجية الروسية أن هذه الخطوة ضرورية لحماية وتلافي تسرب المواد النووية والمشعة.

اخبار أخرى..

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، استمرار تقديم الدعم الكامل لأوكرانيا التي تكافح من أجل الدفاع عن الاستقلال والديمقراطية واحترام القيم المشتركة.

ووصفت فون دير لاين - خلال كلمة لها في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني في بروكسل - الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بـ"الأسرة الواحدة" التي تشترك في الرؤية والقيم، مؤكدة أن التكتل سيواصل تقديم الدعم لأوكرانيا التي تسعى لأن تكون أوروبا بأكملها حرة.