رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 19 مارس 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة قفزاته خلال تعاملات الأحد 19مارس/ آذار 2023، وحطم رقما قياسيا جديدا في السوق الموازية.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 19 مارس/ آذار 2023 نحو 109 آلاف ليرة للشراء 110 آلاف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 78 ألف ليرة.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

جاء ذلك على الرغم من المخاوف التي تسيطر على الاقتصاديين العالميين بشأن الدولار، وتقارير بنوك الاستثمار العالمية التي تحث على التخلي عن الدولار في مقابل التوجه للذهب.

ووفقا لمذكرة بحثية صادرة عن بنك أوف أمريكا فإن الآن وقت التخلي عن الدولار في ظل الأزمة المصرفية التي ضربت بنوك الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ من انهيار بنك سيليكون فالي، وأزمة بنك كريدي سويس.

وذكر خبراء بنك أوف أمريكا أن البنوك الأمريكية اقترضت من البنك الفيدرالي ما يقرب من 165 مليار دولار الأيام الماضي وسط مخاوف من تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي وامتدادها للبنوك الأمريكية.

ووفقا لتقرير نشرته وول ستريت، فإن 186 بنكا أمريكيا يواجهون مخاطر الانهيار والإفلاس مثل "سيليكون فالي".

تدهور العملة اللبنانية 

وقال محمد أبو حيدر المدير العام لوزارة الاقتصاد اللبناني إن الوضع الحالي يعد من أصعب الأزمات الاقتصادية في لبنان، مؤكداً أن الحل يبدأ بالسياسة وينتهي بالاقتصاد.
 

وأضاف أن لبنان يحتاج خطة تعاف اقتصادية صحيحة تنعش البلد وتخرجه من أزمته الحالية، مؤكدا أن العملة اللبنانية تتدهور بشكل هستيري، حيث ارتفع سعر الدولار خلال العام الحالي من شهر لآخر بنحو 100%، بينما ارتفع خلال العام الماضي بأكمله 35%.

وأضاف أن الحل يبدأ فور الاستقرار السياسي بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لتنفيذ الإصلاحات التي تعمل على دفع عجلة الاقتصاد، مشددًا على حاجة لبنان لصندوق النقد الدولي وسط التعثر الحالي، للخروج من الأزمة، قائلا: المواطن هو من يدفع ثمن عدم الإسراع في الإصلاح الاقتصادي.