رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في ذكرى ضمها من أوكرانيا.. بوتين يزور شبه جزيرة القرم

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شبه جزيرة القرم السبت، في زيارة غير معلنة للاحتفال بالذكرى التاسعة لضم روسيا لشبه الجزيرة من أوكرانيا.

وكان في استقبال بوتين حاكم سيفاستوبول الذي تم تنصيبه في روسيا ، ميخائيل رازفوزاييف ، وتم اصطحابه لرؤية مركز جديد للأطفال ومدرسة فنية في ما قال المسؤول إنها زيارة مفاجئة.

ولم تبث وسائل الإعلام الرسمية على الفور أي ملاحظات من بوتين ، بعد يوم من إعلان المحكمة الجنائية الدولية أنها أصدرت مذكرة توقيف بحقه واتهمته بارتكاب جريمة حرب بترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

لم يعلق بوتين علنًا بعد على هذه الخطوة، وقد وصفها المتحدث باسمها بأنها 'باطلة وباطلة' ، وقال إن روسيا ترى أن الأسئلة التي أثارتها المحكمة الجنائية الدولية ذاتها 'شائنة وغير مقبولة'.

استولت روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، قبل ثماني سنوات من شن غزوها الشامل لأوكرانيا. تقول أوكرانيا إنها ستقاتل لطرد روسيا من شبه جزيرة القرم وجميع الأراضي الأخرى التي احتلتها روسيا في الحرب المستمرة منذ عام.

أخبار أخرى….

بوتين يدعي الزعيم الصيني لزيارة موسكو الاثنين المقبل

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الزعيم الصيني شي جين بينج، لزيارة موسكو،  في رحلة دبلوماسية تستغرق ثلاثة أيام تبدأ من يوم الاثنين المقبل، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقالت سي إن إن، إنه من المؤكد أنه سيكون هناك الكثير من القضايا التي يريد بوتين مناقشتها مع شي ،بخلاف ما سيقول في  المؤتمر الصحفي – وذلك،  خلف الأبواب المغلقة.

وتعد زيارة شي ، رحلة رفيعة المستوى، وأول زيارة له إلى الخارج منذ حصوله على ولاية ثالثة غير مسبوقة في المنصب .

ويقول مسؤولو الكرملين إن الزعيمين سيوقعان "وثائق مهمة" من شأنها "تعميق العلاقات" وتقوية التعاون الاقتصادي. لكن بالنسبة لكلا الرجلين ، فإن هذه الرحلة هي أكثر بكثير من مجرد فصل آخر فيما وصفه كلاهما بصداقة "بلا حدود".

وبالنسبة لبوتين ، يعد هذا عرضًا ترحيبًا للدعم من أكبر حليف له بعد عام من الحرب التي تهدف إلى تحقيق  "إزالة النازية ونزع السلاح" في أوكرانيا.

وتواصل بوتين في اوقات سابقة، مع كوريا الشمالية وإيران للحصول على أسلحة وطائرات بدون طيار ، لكن الحصول على المزيد من الأسلحة والذخيرة وربما الطائرات بدون طيار  من الصين سيكون انتصارًا كبيرًا للرئيس الروسي، ومع ذلك ، قد يكون من الصعب بيعها.

يأتي ذلك، فيما أعلن رئيس فاجنر عن خطط لتجنيد 30 ألف مقاتل بحلول منتصف مايو.

في التفاصيل، أعلن يفجيني بريجوزين ، رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة ، السبت أنه يخطط لتجنيد حوالي 30 ألف مقاتل جديد بحلول منتصف مايو.

وزعم بريجوزين أيضًا أن فاجنر يجند حوالي 500 إلى 800 شخص في المتوسط كل يوم - وأحيانًا ما يصل إلى 1200 في اليوم.

ذكر "من الممكن أن يتناقص هذا العدد من المجندين بعد مرور بعض الوقت. ومع ذلك ، بحلول منتصف مايو ، نخطط لزيادة عدد مقاتلي الوحدة بنحو 30 ألفًا ".