رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يلتقي نظيرته القطرية لبحث تبادل الخبرات

نشر
الأمصار

التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان المصري، اليوم السبت، الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة القطرية، بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة، وذلك على هامش افتتاح منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، الذي يعقد في الفترة من 16 إلى 19 مارس الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة. 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تضمن تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في التغطية الصحية الشاملة والمبادرات الصحية، حيث استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، الإنجازات التي حققتها مصر في هذا الشأن.

وأضاف «عبد الغفار» أن الوزيرين تبادلا الخبرات في مجال التطبيب «عن بعد» Telemedicine وأحدث الطرق المستخدمة في هذا الإطار، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال مكافحة الأمراض الأكثر انتشاراmost prevalent وفي مجال الرعاية الأساسية الأولية والطب الوقائي والترصد الوبائي والرعاية العلاجية، علاوة على استعراض التجارب الناجحة للبلدين في إدارة الأزمات والتحديات الصحية والجوائح.

وقال إن الوزيرين تبادلا خبرات الدولتين في مجال ميكنة وdigitalization للخدمات الصحية تبادل الخبرات، وكذلك التجارب الناجحة بين الدولتين في مجال القضاء على قوائم الانتظار لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

وتابع «عبد الغفار» أن الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة القطرية، استعرضت التجارب القطرية الناجحة في إدارة المستشفيات والمنشآت، المتمثلة في «مؤسسة حمد الطبية» التي تدير 12 مستشفى، بينهم تسعة مستشفيات تخصصية، وثلاثة مستشفيات عامة، إلى جانب إدارتها لخدمات الإسعاف، وخدمات الرعاية الصحية المنزلية، ومرافق الرعاية المطولة.

أخبار أخرى..

مصر تتعاقد على 25000 طن دواجن برازيلي مجمدة

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية المصري، انه تم التعاقد مع دولة البرازيل لاستيراد ‏‏25000 طن دواجن مجمدة، وأشار إلى أن الكميات التي ‏سوف تصل الموانئ المصرية ببورسعيد والإسكندرية حتى 23 ‏من الشهر الجاري سوف تصل إلى 3362 طن و234 كيلو ‏دواجن مجمدة، مؤكدا أن مينائي بورسعيد والإسكندرية قد تم ‏اتخاذ التدابير اللازمة بهما لاستقبال تلك الكميات مع التأكيد ‏على سرعه الإفراج الجمركي للشحنات التي تصل مباشرةً.

وأضاف المصيلحي - وزير ‏التموين والتجارة الداخلية أن الـ 25,000 طن المتعاقد عليها ‏مع دولة البرازيل سوف تصل تباعاً إلى مينائي بورسعيد ‏والإسكندرية مؤكدا أن تلك الدواجن يتم ذبحها طبقا للشريعة ‏الاسلامية بالبرازيل ويتم الكشف الطبي عليها في بلد المنشأ ‏من خلال لجان مخصصة من الحجر البيطري المصري ووزارة ‏التموين ويتم الكشف الطبي عليها أيضاً عند وصولها للأراضي ‏المصرية وقبل طرحها بمنافذ البيع سواء بالمجمعات ‏الاستهلاكية أو منافذ "أهلا رمضان".

‏الدواجن البرازيلي يتم طرحها بالمجمعات ومعارض أهلا ‏رمضان والكميات المستوردة تساهم في استقرار الأسواق

وصرح المتحدث ‏الرسمي للوزارة معاون  الوزير الدكتور احمد كمال، أن ‏وزارة التموين تطرح يوميا كميات كبيرة من الدواجن ‏البرازيلي المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية ومعارض "أهلا ‏رمضان" بسعر 65 جنيه للكيلو.

مشيرا إلى أن شركات ‏القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة تشارك في كل ‏معارض "أهلا رمضان"، ويتم طرح تلك الدواجن بها بكميات ‏كبيرة.

وأكد المتحدث الرسمي معاون معالي الوزير أن ‏الكميات المستوردة من الدواجن البرازيلي تساهم في استقرار ‏السوق المحلي في أسعار الدواجن.‏