رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط العراقي يعلن زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم السبت، زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي، أن " نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني وخلال لقائه مع مسؤولي الوحدات الادارية  بمحافظة البصرة أكد سعي الوزارة الى زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية الى (10 ملايين دولار) بدلاً من (5 ملايين دولار) تمنح من قبل الشركات المقاولة لجولات التراخيص النفطية".

وأضاف ان "زيادة  تخصيصات المنافع الاجتماعية من ( 3% ) الى (10% ) والتي تستقطع من ارباح الشركات النفطية الوطنية"، لافتا الى أنه "يجب الارتقاء بمستوى الخدمات العامة المقدمة لمواطني المناطق القريبة من الحقول النفطية ودعم المبادرات المجتمعية والصحية وتنظيم الورش المختلفة لتدريب وتأهيل سكان المناطق المجاورة للحقول النفطية في التخصصات المختلفة".

واشار الى أن "الوزارة أسهمت ببناء المدارس والمراكز الصحية وتعبيد الطرق للمناطق القريبة من الحقول النفطية، وتوفير المياه الصالحة للشرب ودعم مشاريع تصفية المياه"، مبينا انه ""متواصل مع مسؤولي الوحدات الادارية للمحافظة للاطلاع على الاحتياجات الضرورية لمواطني المناطق المحيطة بالحقول النفطية ، والعمل على تلبيتها خدمة للصالح العام".

وكان افتتح وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الجمعة، المرحلة الأولى من مشروع تطوير محطة كبس غاز حمَّار مشرف في حقل الزبير النفطي بمحافظة البصرة، فيما كشف عن مفاوضات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز بأربعة حقول.

وقال عبد الغني خلال احتفالية تدشين المشروع، ان "محطة كبس حمَّار مشرف في حقل الزبير تعد واحدة من 24 محطة كبس للغاز، وتضم  أربع كابسات بسعة 35 مليون قدم مكعب قياسي، واليوم تم إضافة كابستين إضافيتين بسعة 32 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم".

واضاف عبد الغني ان "هذا المشروع سوف يضيف  كميات جديدة ، من الغاز الخام ، منها 30 مقمق من الغاز الجاف و150 طن من الغاز السائل، و(600) برميل من المكثفات"، مشيرا الى ان "شركة غاز البصرة ستقوم بإضافة خمس كابسات جديدة في المرحلة الثانية من هذا المشروع لرفع قدرة الإنتاج إلى 147 مليون مكعب قياسي في اليوم".

واكد ان "هذه الكابسات الخمس الجديدة تقوم بزيادة القدرة على استثمار الغاز المصاحب والحد من عملية احتراقه في حقل الزبير النفطي، فضلاً عن توفير كميات جيدة من الغاز  الجاف الى محطات  توليد الطاقة الكهربائية"، لافتا الى ان "هذا المشروع يأتي انسجاماً مع البرنامج الحكومي بتقليص نسبة حرق الغاز وتحويله الى طاقة نظيفة ترفد جميع الصناعات المرتبطة بوقود بالغاز، ومنها محطات الطاقة الكهربائية".

وكشف وزير النفط عن "وجود مفاوضات مع احدى الشركات العالمية المتخصصة لاستثمار الغاز من حقول (مجنون ، غرب القرنة/2، اللحيس، ارطاوي)"، معبرا عن امله "في التوقيع على عقود الاستثمار في هذا المجال في وقت قريب".

أخبار أخرى..

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني حرص الوزارة على زيادةَ الإنتاجِ الوطني من الطاقات التكريرية وتغطيةَ الحاجةِ المحلية من المنتجات النفطية، والتحوّلَ بعدها الى تصديرِ الفائض الى الأسواق الخارجية، وتدريجياً يتحول العراق من بلد مستورد الى مصدر للمنتجات النفطية.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة النفط في بيان له، اليوم الاربعاء، أن" الوزير حيان عبد الغني بين خلال فعالية الإعلان عن الفرص الاستثمارية لمشاريع قِطاع التصفية والصناعات التكريرية في العراق التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع الهيئةِ الوطنية للاستثمار أن الإعلانُ عن الفرص الاستثمارية ياتي انسجاماً مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وما تضمّنه البرنامجُ الحكومي وخُطط الوزارة التي تستهدفُ زيادةَ الإنتاجِ الوطني من الطاقات التكريرية وتغطيةَ الحاجةِ المحلية من المنتجات النفطية".

وأشار عبد الغني  ان" اعلان الفرص الاستثمارية يمثل تحوّلاً في استراتيجية الحكومة والوزارة نحو تشجيع الاستثمارات الخارجية في قِطاع التصفية وتكريرالنفط الخام، وفتح آفاق جديدة للشركات الدولية وشركات القِطاع الخاص المحلية المتخصصة في هذا المجال".