رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار فريدى إلى 400 قتيل

نشر
الأمصار

تزايدت حصيلة قتلى إعصار فريدي الذي ضرب دولًا، في جنوب القارة الإفريقية للمرة الثانية خلال مدة لم تتعد شهرًا واحدًا، إلى 400 شخص.

 

وأعلن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، في خطاب متلفز الجمعة، أن عدد قتلى الإعصار في بلاده "ارتفع إلى 326 شخصا، بينما هناك ما لا يقل عن 201 مفقود".

 

وأضاف أن عدد النازحين وصل إلى 183 ألفا و159 شخصا بينهم 40 ألفا و702 أسرة.

 

اقرأ أيضًا..

اختيار رئيس وزراء بريطانيا السابق جونسون مرشحا عن المحافظين بدائرة بغرب لندن


أعيد اختيار رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، مرشحا عن حزب المحافظين في دائرته اوكسبريدج وساوث روسليب بغرب لندن.

ويأتي هذا عقب تكهنات بأن جونسون قد يسعى للحصول على مقعد أكثر أمانا قبل الانتخابات العامة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا" عن متحدث القول: "أؤكد إعادة اختيار بوريس جونسون مرشحا عن المحافظين في أوكسبريدج وساوث روسليب".

وفي حين أن جونسون يتمتع بأغلبية سبعة آلاف صوت، يمكن القول إن مقعده مستهدف من جانب حزب العمل في الانتخابات المقبلة.

وطالما رفض حلفاء جونسون أي إشارة إلى أنه سوف يسعى لمقعد جديد أكثر أمانا، رغم استمرار التكهنات.

ومنذ غادر جونسون رئاسة الوزراء في سبتمبر الماضي، أعلن رئيس الحكومة السابق تلقيه حوالي مليون جنيه إسترليني نظير تحدثه في الفعاليات العامة.

كما أنه تحدث علنا عدة مرات عقب مغادرته منصبه، حيث انتقد أوائل الشهر الجاري الاتفاق الذي وافق عليه رئيس الوزراء ريشي سوناك مع الاتحاد الأوروبي ليحل محل عناصر بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وسبق أن قالت وزارة المالية البريطانية، إن الحكومة تعتزم استثمار 20  مليار جنيها إسترلينيا (23.9 مليار دولار) على مدى 20 عامًا لحبس الكربون، وقدمت تفاصيل خططها لتسريع تطوير القطاع النووي في إطار هدفها تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

 

وقالت وزارة المالية في بيان، نشرته سكاى نيوز عربية  إن وزير المالية جيريمي هانت الذي يفترض أن يقدم ميزانيته إلى البرلمان الأربعاء سيعلن عن "استثمار غير مسبوق في حبس الكربون والطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة".

وتأمل الحكومة في تقديم خطط لتخزين بين عشرين وثلاثين مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول 2030، وهو ما يعادل انبعاثات ما بين عشرة ملايين و15 مليون سيارة، والمساهمة في إحداث "عدد يصل إلى خمسين ألف وظيفة لمؤهلات عالية".