رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليورانيوم الليبي المفقود.. أين ذهب وكيف استرد

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أفادت عن اليورانيوم الليبي المفقود أنه تم فقدان 2.5 طن من اليورانيوم من منشأة في ليبيا بعد أن قام مفتشوها بزيارة في وقت سابق هذا الأسبوع.

أفاد متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لـ Europa Press حول   اليورانيوم الليبي المفقود أن "رافائيل ماريانو غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ذكر أنه خلال أنشطة التحقق التي أجريت يوم الثلاثاء الماضي ، قرر مفتشو ضمانات الوكالة أن عشر حاويات بها ما يقرب من 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي في شكل من تركيز خام لم يكن موجودًا في منشأة في ليبيا "،  وبهذا المعنى ، ذكرت أن "الوكالة ستنفذ أنشطة لتوضيح الظروف المتعلقة بسحب المواد النووية وموقعها الحالي".

 وتعتبر المنشأة خارج سيطرة حكومة الوحدة التي أبلغ عن  اليورانيوم الليبي المفقود بها مقرها العاصمة طرابلس ، بحسب مصادر في المنظمة الدولية نقلتها قناة بي بي سي البريطانية.

Rafael Mariano Grossi

ويعد  اليورانيوم الليبي المفقود مشع قليلاً يعتبر تركيز خام اليورانيوم مشعًا إلى حد ما ، على الرغم من أنه لا يمكن أن يسبب تفاعلًا نوويًا متسلسلًا.

 لا يمكن القيام بذلك إلا إذا تمت معالجة هذه المواد في منشآت معقدة ومن خلال سلسلة من الخطوات التي تؤدي إلى استخدامها في تطوير الطاقة النووية أو حتى تصنيع الأسلحة النووية.

يأتي  اليورانيوم الليبي المفقود على خلفية أنه تخلت ليبيا عن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية في عام 2003 ، بعد استيراد أكثر من 2000 طن من خام اليورانيوم المركز من النيجر في السبعينيات والثمانينيات خلال نظام معمر القذافي. 

غرقت البلاد في حالة من عدم الاستقرار منذ القبض على القذافي وإعدامه في أكتوبر 2011 في سياق انتفاضة مسلحة في أعقاب الربيع العربي.

 

قطعة من اليورانيوم عالي التخصيب

 

ورفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم مزيد من التفاصيل حول اليورانيوم المفقود، ومع ذلك ، فإن اعترافه بأن اليورانيوم قد اختفى في "موقع مُعلن عنه سابقًا" أدى إلى تضييق الاحتمالات. 

أحد هذه الأماكن هو سبها ، التي تقع على بعد حوالي 660 كيلومترًا (410 أميال) جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس ، في المنطقة التي ينعدم فيها القانون في ليبيا في الصحراء الكبرى الجنوبية.

 خلال حكم معمر القذافي ، خزنت ليبيا آلاف البراميل من اليورانيوم غير المكرر ، المعروف باسم الكعكة الصفراء ، هناك من أجل مصنع تحويل اليورانيوم الذي تم التخطيط له ولم يتم بناؤه أبدًا ، كجزء من برنامج أسلحة سري استمر لعقود.

كانت التقديرات لحوالي 1000 طن من اليورانيوم المخزنة خلال نظام القذافي ، الذي أعلن عن برنامج الأسلحة النووية الوليدة للعالم في عام 2003 بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

على الرغم من أن المفتشين أزالوا آخر مخزونات اليورانيوم المخصب من ليبيا في عام 2009 ، إلا أن يورانيوم الكعكة الصفراء ترك وراءهم. 

وقدرت الأمم المتحدة في عام 2013 أن هناك حوالي 6400 برميل من المواد في سبها. خشي المسؤولون الأمريكيون من أن تحاول إيران شراء اليورانيوم من ليبيا.

 وفقًا لرسالة دبلوماسية نشرتها ويكيليكس ، حاول المسؤول الرئيسي عن البرنامج النووي المدني لحكومة القذافي طمأنة الولايات المتحدة بشأن هذا الاحتمال في عام 2009.

وشدد المسؤول على أن ليبيا تنظر إلى القضية على أنها مسألة تجارية ، وأشار إلى أن أسعار اليورانيوم الأصفر في السوق العالمية آخذة في الارتفاع ، وأن ليبيا تريد تعظيم أرباحها من خلال توقيت بيع احتياطياتها، ثم السفير جين أ. كريتز، ولكن في الربيع العربي عام 2011 أطاح المتمردون بالقذافي وقتلوه في النهاية. 

أصبحت سبها خارجة عن القانون بشكل متزايد مع تزايد عبور المهاجرين الأفارقة عبر ليبيا ، وبيع بعضهم كعبيد في المدينة ، وفقًا للأمم المتحدة.

في السنوات الأخيرة ، كانت سبها تخضع إلى حد كبير لسيطرة الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر. الجنرال ، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه متعاون سابق مع وكالة المخابرات المركزية أثناء وجوده في المنفى خلال نظام القذافي ، قاتل للسيطرة على ليبيا ضد حكومة مقرها طرابلس.

ورفض متحدث باسم حفتر الرد على أسئلة وكالة أسوشيتيد برس. كما كان لقوات المتمردين التشاديين وجود في المدينة الجنوبية في السنوات الأخيرة.

وأعلن الجيش الوطني الليبي، الخميس، العثور على كمية اليورانيوم التي أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقدانها الأربعاء.

وقال الجيش الوطني الليبي، إن اليورانيوم المفقود تم العثور عليه على بعد 5 كيلومتر من المستودع الذي كان مخزنا به.

واكتشف مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقدان نحو 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي من موقع في ليبيا، حسبما قالت الوكالة في بيان سري نشرته "رويترز"، الأربعاء.