رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. انمار الدروبي يكتب: عسكرة العقائد؟

نشر
الأمصار

كثيرا ما تستعمل كلمة أيديولوجية بالإشارة إلى عقيدة أو نهج ثابت في الفكر،  وأحيانا تُطلق على أي شيء يمثل قيمة حيويّة ذا أهميّة كبرى، أمّا جذور المصطلح فهي تخصّ بنحو عام الأحزاب السياسيّة المختلفة في العالم،  ومنهجها الأساسي في الممارسة السياسيّة وتحقيق الأهداف والانتصارات. لاسيما أن تشعّب النظريات أدى إلى إفراد علم خاص في العقائد والأيديولوجيات لتشمل جوانب متعددة. لكن المثير للجدل أن تُحشر الأفكار  ضمن إطار المزايدة السياسية. وعندما تتجاوز الأفكار حدود الممارسة الفردية أو الحزبية لتعبر عن طبيعتها في عقيدة تشتمل على جملة أفكار شاذة عن الفطرة الإنسانية ومنطق الأشياء ومن ثم يتم عسكرة هذه الافكار تلك هي الكارثة! وهذا ما حدث مع النازية والفاشية والشيوعية وماكرسته حركات الإسلام السياسي، فالخطر في  هذه الحالة لا يقف عند حدود الفرد الدكتاتور الذي تفرض عقيدته ظروف معينة تنتهي مع هلاك المجتمعات أو سقوطها وبالتالي هلاكه وسقوطه بسبب عسكرة العقائد  واستهتاره بالقيم الانسانية.
وفقا لما تقدم، فإن مثل هذا الخطر يستشري  كالوباء الذي ينشط متى وجد البيئة المناسبة لانتشاره خاصة بين الاوساط الجاهلة بالحياة والتي لا تُطيق التعاطي مع متطلبات التقدم الحضاري أوالمدمنة على تحجرها الكهنوتي الوثني. لاسيما إن العقيدة والفكر بمفهومها المتشدد ربما تصدر لنا الجهل والخرافات بعنوان ثوري، ولكي تنجز مشروعها أيا كان، فلابد أن تسوّقه  بغلاف ثورات الشعوب.تلك الثورات التي غالبا ماتكون دوافعها دينية وفق أي شكل من الأشكال، مسيحية، مسلمة، ملحدة، أو تحررية، ليبرالية، قومية، أيا كانت الاتجاهات والأفكار، بالمقابل فإن الشعوب تتطلع الى الرقي الإنساني وتحلم بالتحرر من قيودها في مواكبة التقدم الحضاري بنزع الأيديولوجيات لإقامة أنظمة متحررة  تتمثل فيه جميع المكونات القومية والطائفية بدون تمييز واستعلاء أو استئثار من قبل فئة على أخرى بموجب العقيدة.
في الوقت نفسه فإن تلك الأحلام ربما تتبدد وتتحوّل الى كابوس مرعب بمصادرة تطلعات الشعوب واستيلاء طبقة حزبية تحمل في طياتها افكار وعقائد معينة ، ومن خلال إغتصاب ومصادرة الثورة. وفي علم السياسة يتم التحكم بميول وأهواء البشر أو تقنينها وتصريفها ضمن أجندات لتحقيق أهداف محددة وغالبا ما تدخل تلك الأهداف كعوامل في معادلة أوسع شمولية. وإذا نتعدى الغلاف لنبحث عن المحتوى سنجد الأفكار ذاتها تتلون حسب  البيئة المحيطة فيها لتلبس ما تدغدغ به الأهواء والعواطف وبعض العقول المتحجرة. هذا  بالتحديد ما  جسدته النازية والفاشية سابقا على سبيل المثال لا الحصر .
لقد إستوحى الفيلسوف الألماني نيتشه فكرة السوبرمان التي لخصها في كتابه المسمى (هكذا تكلم زرادشت ) هذه الفكرة  ألهبت روح الألمان بمشاعر التفوّق العرقي على جميع الأجناس البشرية وسمحت لهتلر النازي أن يبيح لنفسه حرق الملايين من البشر على اعتبارهم حشرات أو كائنات دونية. وهي لاتختلف بشيء عما يسود عالمنا اليوم من أفكار متطرفة تكفيرية سوى إنها مقنعة بعبائة إسلامية. إنها نفس الأفكار ونفس المنهل والأصول بذات المنهج العنصري المتوحش النازي الدموي. لكن التساؤل الأهم في كل ما ذكرناه هل هنالك من يدير بشاعة ما يدور على مسرح الواقع البشري ويستثمر كل تلك الأفكار والعقائد عسكريا وسياسيا بهدف الهيمنة الإمبريالية.
من هنا أصبحت قضيّة صراع الأفكار وعسكرة العقائد أشبه ما تكون بالحرب الأهليّة لمن يدرس تعقيدها التاريخي ولا ترقى لأبعد من ذلك. وموضوع الأيديولوجيات ماهو إلا تنظير استخباري استعماري لتيارات مختلفة تم استجماع شتاتها من داخل وخارج المنطقة وفق مشروع يسمح بالتوسّع الجغرافي على حساب وجود مكونات أخرى ويثير القلق الدائم والأزمات بما يخدم أهداف القوى الاستعمارية التي خططت له وتدعم وجوده، هذا هو الفارق الذي يلخص ثنائيّة مجتمعنا كعرب ومسلمين ومانزال نعيش  ازدواجية، وكما ندعي شعوب عربية ومسلمة. حيث أن التناقض هو أحد أبرز سمات شعوبنا، شعوب فقيرة التجربة ومضطربة تتقلب في داخلها منذ تأسيسها من قبل الاستعمار. بدون أدنى شك إن الاستعمار لم يخرج من الشرق الأوسط رغم سلسلة الانقلابات العسكرية التي شهدتها دول المنطقة وما رافقها من خدع الاستقلال الذي رتبته دول الاستعمار،  نفذوا خلالها مسلسلات من السياسات  المرسومة تفاصيلها بدقة وقائعها والنتائج المطلوبة منها ضمن إستراتيجية عسكرة الأفكار والعقائد بعيدة المدى لا تزال المنطقة تشهد كوارث ما ترتب عنها. إن الحقيقة التي تشهر نفسها كالبدر في تمامه هي سيطرة الأفكار والعقائد على أغلب دول الشرق الأوسط. من هذه الحقيقة سنفهم بأن مجمل الصراعات تدخل في حيّز ترويض الشعوب وتسخيرها وفق إستراتيجية غربية طويلة الأمد تهدف الى تحقيق نظام عالمي يكون مركزه في الشرق الأوسط. بعبارة أكثر إيضاح لانملك إرادة مستقلة إلا بحدود ما يُسمح لها ضمن مساحة تُتيح الأفكار والعقائد أن تخدع شعوبها. ربما كان من الأنسب لأصحاب القرار أن لايستغفلون المجتمع ولا يقحمون الشعوب العربية في سخرية الأيديولوجيات، لكن مشاريع السياسة تختلف وتحقيقها يتطلب مراحل وأجندات لكل مرحلة بتفاصيل سيناريوهات مسبقة يتم تنفيذها أو تمثيلها على أرض الواقع . قطعا لا توجد مشاكل بين الشعوب، فالعراقي والمصري الذي كان ضحية للشحن السياسي ضد الاستعمار البريطاني كان ولا يزال يحلم بالعيش في لندن تحت ضلال تاج المملكة العجوز، لكنه بالمقابل يرفض تدجينه ليكون عبدا حيال إلوهية العِرق الإنجليزي في وطنه. حقا أن الحكمة الإلهيّة تمتحن غباء البشر وغفلتهم عن سر التقاء عقائد التوحيد الثلاثة في  ثرى أطلال التاريخ، أما التلال والروابي والسهول فهي تحكي قصص الإنسانية بروعة صهيل خيول أقوام كانوا يتعانقون بالسيوف فيرحل بعضهم ويبقى آخرون. مازالت شعوبنا أسيرة في قبضة مخططات السياسة الاستعمارية الخبيثة وهي عسكرة العقائد. لن  تنتهي قصة صراع الأفكار والعقائد  التي مزقت شعوبنا، فهي مأساة لا تزال مستمرة وسوف تبقى ما لم يتوقف الإرهاب العالمي بكل أشكاله وألوانه الذي يرسم البشاعة على جدران السياسة. في السياق ذاته  متى يعي ساسة الغرب بأن الهجرة التي تهدد نسيجهم الاجتماعي وتقذف إليهم القنابل البشرية أنها من صنع أيديهم كرد فعل عمّا يرتكبون من أفعال بحق شعوب الشرق الأوسط. إن المكر السيئ يحيق بأهله والسياسات الخاطئة تعقبها كوارث. لا شيء يستقر بدون توازن ولا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال تغيير الأفكار المتطرفة.