رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسرب "مياه مشعة" بمحطة طاقة نووية أمريكية بولاية مينيسوتا

نشر
الأمصار

يراقب مسئولون أمريكيون عن كثب عملية تنظيف مياه مشعة، بعد حادث تسرب فى محطة للطاقة النووية بولاية مينيسوتا، بحسب سكاى نيوز.

وبحسب ما ذكرته تقارير صحفية فأن ما يقارب 1.5 لتر من المياه المشعة تسربت، في المحطة التي تتولى إنتاج الطاقة، ووفقا لما قالته شركة "إكسل إنرجى" التي تتولى إدارة المنشأة النووية، إن التسرب جرى احتواؤه بشكل كامل فى الموقع، من دون أن يمتد إلى الخارج.

وقال مسؤولون من مؤسسات حكومية إنه لا يوجد خطر محدق بالصحة العامة إثر تسرب المياه، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وفي أواخر نوفمبر 2022، اكتشف التسرب لأول مرة لكن المسؤولين الحكوميين لم يعلنوا عنه بشكل رسمي إلا الخميس.
ويحتوي الماء المشع فى المحطة على مادة "التريتيوم"، وهي مادة مألوفة في العمليات التي تجرى وسط المنشآت النووية.

ومادة التريتيوم تؤدى إلى انبعاثات ضعيفة لا تنتشر في أماكن بعيدة بالهواء، ولا يمكن لمادة التريتيوم أيضا أن تخترق جلد الإنسان، بحسب المفوضية الفيدرالية الأمريكية المختصة في تنظيمات وضوابط النووي المعروفة اختصارا بـ"NRC".

ويحصل تسرب مادة التريتيوم بشكل عرضى فى المحطات النووية، وغالبا ما يتم احتواء الأمر بشكل سريع، ونادرا ما قد يكون خطرا على صحة الإنسان.

 

أخبار أخرى…

إيني الإيطالية تعلن اكتشافًا نفطيًا قبالة سواحل المكسيك

أعلنت شركة إيني الإيطالية، اليوم الجمعة، اكتشافها نفطًا بما يقارب 200 مليون برميل قبالة سواحل المكسيك، في ثاني آبارها الاستكشافية بالمربع 7، حسبما أوردت على موقعها الإلكتروني قبل قليل.

ويأتي هذا الإعلان بينما تواصل الشركة أعمالها في الدولة الواقعة في أميركا الشمالية منذ عام 2006، وطورت خلال السنوات الماضية العديد من المشروعات النفطية في حوض سوريست، إذ تملك حصصًا في 8 مناطق استكشافية وإنتاجية تُشغل 6 منها، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت أرباحًا -هي الأعلى منذ عقد كامل- بلغت 14.12 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي (2022)، بزيادة 207% عن العام السابق له (2021)، مستفيدة من ارتفاع أسعار الطاقة.