رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: زيارة وزيرة الخارجية الأمريكي تعزز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكي لإثيوبيا ستنقل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مرحلة جديدة من التعاون.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية ، السفير ميليس الم بهذا التصريح في بيانه الصحفي حول الأنشطة الدبلوماسية الرئيسية لإثيوبيا خلال الأسبوع.

وقال السفير ميليس في بيانه إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لإثيوبيا سترقي العلاقة بين إثيوبيا والولايات المتحدة إلى مستوى أعلى.

وقال وزير الخارجية الامريكي  إنه خلال إقامته في إثيوبيا ، أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء أبي أحمد ركزت على مختلف القضايا المحلية والإقليمية والثنائية.

وذكر أيضا أنه تشاور مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين في مختلف القضايا.

وقال المتحدث إن هذا مؤشر على أن الدبلوماسية الناجحة تتم بالتركيز على دبلوماسية السلام.

أخبار أخرى..

إثيوبيا والصومال يعززان العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

قال السكرتير الأول لسفارة الصومال لدى إثيوبيا محمد عمر، إن إثيوبيا والصومال تعملان على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون.

وقال محمد عمر، إن العلاقات الثنائية القوية بين إثيوبيا والصومال ليست فقط لأنهما جيران أو يشتركان في تراث ثقافي ، ولكن أيضًا من حيث الأمن.

وأكد عمر على ان التعاون في الحفاظ على الأمن في جميع أنحاء المنطقة من قبل قادة البلدان أمر محوري ؛ ، وقال  "أعتقد أن التعاون الأمني الوثيق سيؤدي إلى منطقة أكثر أمنًا واستقرارًا."

ووفقًا له ، فإن مبادرات البصمة الخضراء التي أطلقها رئيس الوزراء آبي أحمد تلعب دورًا رئيسيًا في منطقة القرن الأفريقي الكبرى.

كما تجدر الإشارة إلى أن قادة إثيوبيا والصومال قد أعادوا تأكيد التزامهم بتعزيز التعاون في السياسة والاقتصاد بصرف النظر عن التعاون في مجال السلام والأمن خلال زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى إثيوبيا في سبتمبر الماضي.

وقُتل 3 جنود صوماليين، وأصيب 5 أشخاص آخرين، بينهم مسؤولون، بتفجير انتحاري وقع في مدينة بارطيري، جنوب غرب البلاد، الثلاثاء، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أمني.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أنّ الهجوم الانتحاري استهدف دار ضيافة في بارطيري، كان يُقيم فيها كبار مسؤولي الإدارة المحلية والقادة العسكريين للجيش الصومالي.