رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الكوري الجنوبي يصل اليابان لفتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين

نشر
جانب من الوصول
جانب من الوصول

وصل رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إلى اليابان اليوم الخميس سعيا لفتح "فصل جديد" في العلاقات بين البلدين، بعد ساعات فقط من إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا بعيد المدى.

وسيلتقي يون برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في وقت لاحق الخميس في أول قمة بين زعيمي البلدين منذ 12 عاما.

وتأتي الزيارة التي تستمر يومين في أعقاب القرار المثير للجدل للرئيس الكوري بالسعي للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع التاريخي المتعلق بضحايا العمل القسري خلال الاحتلال الياباني (1910-1945). 

ووفق البيانات التي قدّمتها سيول، أجبر نحو 780 ألف كوري على العمل القسري من قبل اليابان خلال سنوات الاحتلال الـ35، دون احتساب النساء اللواتي خضعن للعبودية الجنسية. 

ويعتزم يون إنهاء هذا النزاع التاريخي بهدف تعزيز العلاقات مع طوكيو، الحليف الإقليمي الرئيسي لواشنطن وشريك سيول فيما يتعلق بالأمن، في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة.

وأعرب يون عن ثقته بنجاح خطته، مؤكداً في مقابلة مع وسائل إعلام قبل بدء زيارته "أن الحكومة اليابانية ستنضم إلينا في فتح فصل جديد في العلاقات الكورية اليابانية".

وقبل وصول يون الى طوكيو، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا في عملية استعراض للقوة هي الثالثة منذ الأحد، وتأتي بينما تجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكبر مناوراتهما العسكرية مشتركة منذ خمس سنوات.

كما تعمل سيول وطوكيو على تعزيز ميزانيتهما الدفاعية وتجريان تدريبات عسكرية مشتركة ضرورية، بحسب يون، للاستقرار الإقليمي والعالمي. 

أخبار أخرى..

الجيش الياباني: صاروخ كوريا الشمالية عابر للقارات

نقلت وكالة "رويترز" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن وزارة الدفاع اليابانية رجحت أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية منذ قليل، هو صاروخ عابر للقارات.

ومنذ قليل، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن كوريا الشملية أطلقت صاروخا باليستيا في البحر قبالة ساحلها الشرقي.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن هيئة الأركان المشتركة قولها، إن المقذوف غير المحدد، أطلق باتجاه المياه قبالة السواحل الشرقية لشبه الجزيرة الكورية.

الردع النووي لكوريا الشمالية

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن الإطلاق اختبر العمليات الهجومية لوحدات الغواصة التي تشكل جزءا من الردع النووي لكوريا الشمالية.

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين "أرض-أرض"

أطلقت كوريا الشمالية، الأربعاء، صاروخين باليستيين "أرض-أرض"، متعهدة بـ"إبادة العدو".

الصاروخان أطلقتهما وحدة صواريخ تابعة للجيش الكوري الشمالي في نظام "متوسط المدى"، بغانغيون بمقاطعة هوانغهاي بجنوب البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، فإن "الصاروخين أطلقا باتجاه بحر الشرق وحلقا لمسافة 620 كيلومترا".