رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وبولندا: حل الدولتين سبيل وحيد لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

نشر
الأمصار

شددت الجزائر وبولندا، على حاجة المجتمع الدولي للعمل من أجل تعزيز حل الدولتين كسبيل وحيد قادر على حل النزاع بين فلسطين وإسرائيل بشكل مستدام، وضمان السلم والأمن في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط.


جاء ذلك خلال انعقاد الدورة السادسة للمشاورات السياسية الجزائرية- البولندية بالجزائر العاصمة، والتي ترأس أعمالها الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، مناصفة مع نائب وزير الشؤون الخارجية البولندي المكلف بسياسة التطوير وأفريقيا والشرق الأوسط، بأول جابلونسكي.
وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الطرفان استعرضا واقع العلاقات الثنائية في مجملها وآفاق تطويرها على ضوء الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي باشرتها الجزائر والتحولات الجيوسياسية الحالية.

تعزيز التعاون بين البلدين


وأضافت الوزارة، في بيانها، أن المحادثات المثمرة والمعمقة انعكست على مستوى الحوار السياسي الثنائي الممتاز الذي يرتكز على الصداقة والاحترام المتبادل وإرادة حقيقية من الطرفين لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين الجزائر وبولندا.
واتفق الطرفان على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والطاقة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة في ظل الفرص والامتيازات التي يوفرها القانون الجزائري الجديد للاستثمار فيما يتعلق بالاستقرار القانوني والشفافية وتسهيل الإجراءات الإدارية والضريبية.


كما ناقش الطرفان المسائل السياسية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل والشرق الأدنى والعملية الروسية في أوكرانيا.
وبخصوص النزاع في الشرق الأوسط، شدد الطرفان على حاجة المجتمع الدولي للعمل من أجل تعزيز حل الدولتين، والذي يظل السبيل الوحيد القادر على حل النزاع بين فلسطين والكيان الصهيوني بشكل مستدام، وضمان السلم والأمن في كافة أرجاء المنطقة".

الجزائر تؤكد تواجد إرهابيين بجنوب البلاد

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني في الجزائر بأن “إرهابيا سلم نفسه للسلطات العسكرية بمنطقة برج باجي مختار”، جنوب البلاد.

وكشفت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، أن “الأمر يتعلق بالمدعو ملوكي حيب الله، الذي كان ينشط ضمن الجماعات الإرهابية بمنطقة الساحل منذ سنة 2012، وضبط بحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة وأغراض أخرى.
كما أعلن المصدر نفسه “اعتقال أربعة عناصر دعم للجماعات الإرهابية، في عمليات منفصلة، من قبل مفارز مشتركة للجيش”، وفق تعبير البيان.