رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس وزراء الصحة العرب يوافق علي تأسيس الوكالة العربية للدواء

نشر
الأمصار

أشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، بالموافقة على المقترح المصري، بتأسيس وإنشاء الوكالة العربية للدواء «وعد» ومقرها في مصر، مؤكدا أن هذا التحرك يعد إحدى ثمار نجاح الدورة الـ 58 لمجلس وزراء الصحة العرب.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن العمل العربي المشترك لن يتحقق إلا بترجمة حقيقية للأفكار البناءة على أرض الواقع، منوها إلى أن إنشاء هذا الكيان العربي سيفعل القدرات التصنيعية في الدول العربية، بالتعاون والتنسيق والتكامل مع جميع هيئات الدواء العالمية، مضيفا أن هيئات الدواء العربية المختصة ستناقش كافة التفاصيل الفنية.

وأضاف أن إنشاء الوكالة العربية للدواء سيحقق استدامة دوائية لكل الدول العربية من خلال فتح أسواق جديدة للأدوية والمستلزمات التي تصنع داخل الدول العربية، وهو ما سيلقي بظلاله على دعم الاقتصادات العربية، ويحقق في مجملة نموا اقتصاديا لكافة دول الوطن العربي، وسيدعم عمل الهيئات العربية العليا للدواء، دون أي تعارض مع القوانين الوطنية للدول الأعضاء.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، أن موافقة مجلس وزراء الصحة العرب على إنشاء الوكالة العربية للدواء، ينم عن وعي كامل وإدراك ناضج لتحقيق المصلحة العربية المشتركة، مؤكدا أن الدولة المصرية على استعداد لمزيد من التعاون والترحيب بأية ملاحظات أو مدخلات بشأن الوصول للتصور النهائي للبدء في جعل الوكالة العربية للدواء، أمرا واقعيا ملموساً.

أخبار أخرى..

مصر تضع حجر الأساس لأول مجمع صناعي صديق للبيئة

وضع السيد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصري، والسيد تشاو يانج، رئيس مجلس إدارة مجموعة هاير العالمية، حجر الأساس لمجمع «هاير- إيجيبت» بمدينة العاشر من رمضان، وهو أول مجمع صناعي صديق للبيئة في مصر، على مساحة 200 ألف متر مربع.

وتضم المرحلة الأولى من المجمع 3 مصانع رئيسية، بالإضافة إلى المصانع المغذية، بتكلفة استثمارية تتجاوز 100 مليون دولار، ويوفر ألفين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من العام القادم، بطاقة إنتاجية سنوية مليون جهاز، بمكون محلي يتراوح من 60 إلى 70 في المئة.

كانت شركة «هاير إليكتريك- إيجيبت» ضمن أول قائمة للشركات الحاصلة على الرخصة في ديسمبر الماضي. 

وقال السيد حسام هيبة إن الحكومتين المصرية والصينية تتعاونان من أجل أن يصبح نجاح «هاير إليكتريك إيجيبت» عامل جذب لاستثمارات صينية أخرى، خاصة الشركات الصناعية المهتمة بتوطين نقل التكنولوجيا إلى مصر. 

وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن الاستثمار الضخم لشركة هاير في مصر خطوة هامة في طريق توطين التكنولوجيا الصناعية، حيث ستقوم الشركة بإنشاء مركز بحثي خاص بتطوير المنتجات في مصر،  وليس فقط مجرد نقل التكنولوجيا من الخارج،  بالإضافة إلى أن إقامة مجمع صناعي ضخم في مصر يجذب استثمارات جديدة في الصناعات المغذية والمرتبطة بصناعة الأجهزة المنزلية.

وقال السيد أحمدالجندي، مدير شركة هاير إليكتريك إيجيبت،  إن الشركة التي تمتلك العلامة التجارية الأولى في صناعة الأجهزة المنزلية عالميا تستهدف أن تصبح مصر هي مركز تصدير منتجاتها لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، استغلالا للاتفاقيات التجارية التي تربط مصر بأفريقيا والشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي،  بالإضافة إلى تغطية احتياجات السوق المحلي عبر إنشاء عدد من المراكز التجارية محليا، ومركز لخدمة العملاء.