رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك عبدالله: أمن المنطقة على رأس مباحثاتي بواشنطن

نشر
الأمصار

أجرى الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، واصفها بـ”المثمرة”.

وأكد في تغريدة على صفحته الرسمية عبر تويتر قائلا: “أسعدني اللقاء مرة أخرى بصديقي العزيز الرئيس بايدن، حيث أجرينا مباحثات مثمرة حول تعزيز شراكتنا التاريخية. أشكر الرئيس على صداقته ودعمه للأردن، واتطلع للبناء على جهودنا المشتركة نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

وفي ذات السياق التقى العاهل الأردني، اليوم الثلاثاء، نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس، وأكد الملك عبدالله خلال اللقاء على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الملك عبدالله شدد على أهمية العمل مع المجتمع الدولي لإعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي سياق متصل بحث ملك الأردن مع نائبة الرئيس الأمريكي سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين.

كما شدد عبدالله على أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته جراء استضافته لأكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري، لافتا إلى أن بلاده في طليعة الدول التي وفرت اللقاحات ضد “كورونا” للاجئين على أراضيه، معربًا عن شكره وامتنانه  للإدارة الأمريكية على تقديمها المساعدات اللازمة واللقاحات لمواجهة الوباء.

كان الملك عبدالله الثاني قد اجتمع، أمس الإثنين، في واشنطن، بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وجرى بحث سبل توطيد الشراكة بين البلدين لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وأكد الملك عبدالله خلال الاجتماع، على الدور المحوري للولايات المتحدة في القضية الفلسطينية، ودفع جهود عملية السلام على أساس حل الدولتين، وأهمية تفادي أي إجراءات إسرائيلية أحادية الجانب التي من شأنها زعزعة الاستقرار، كما تم التطرق إلى عدد من قضايا المنطقة.

كما تناول الاجتماع بحث سبل التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب.

والتقى الملك عبدالله بالرئيس الأمريكي، أمس ، حيث بحث الجانبان القضيتين الفلسطينية والسورية، دعم واشنطن لتحديث أسطول طائرات إف 16 الأردنية من أجل تعزيز قوة سلاح الجو الأردني.