رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عشرات الضحايا في احتفالات كارثية في إيران

نشر
الأمصار

قضى 17 شخصاً وأصيب أكثر من 1000 آخرين جراء احتفالات بمناسبة آخر ليلة أربعاء من العام الإيراني، بحسب ما أعلن رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية، جعفر ميعاد فر.

وقال ميعاد فر للتلفزيون الإيراني: "لا زلنا نلتقى التقارير وقد سجلنا حتى الساعة التاسعة، بالتوقيت المحلي، مقتل 17 شخصاً في عموم إيران من بينهم 8 في العاصمة طهران".

وأضاف: "تم تسجيل إصابة 1172 شخصاً بجروح خلال الاحتفالات في عموم البلاد، و139 شخصاً تم إدخالهم المستشفى من بينهم 8 في حالة حرجة للغاية".

احتراق عدد من المنازل والمحال التجارية

وتابع: "كان لدينا 104 عمليات بتر من أعضاء المصابين بجروح، و339 إصابة في العين، و333 حروقًا".

كما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن احتراق عدد من المنازل والمحال التجارية في طهران وبقية المدن جراء هذه الاحتفالات التي يستخدم فيها الإيرانيون النيران والمفرقعات والألعاب النارية.

من جهته، أكد يحيى طبري، رئيس قسم الطوارئ في طهران، إن ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم في احتفال آخر السنة في طهران، كما بُترت أيدي وأرجل 21 شخصاً بسبب الانفجار وتضررت عيون 69 شخصًا.

وأوضح طبري في حديثه لوكالة أنباء "تسنيم" أن طهران وحدها سجلت إصابة 420 شخصاً بجروح جراء الألعاب النارية.

إيران: التبادل التجاري مع العراق تنامى بنسبة 20 بالمئة

أعلن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني إحسان خاندوزي، اليوم الاثنين، عن تنامي التبادل التجاري مع العراق بنسبة 20%، فيما أكد دعم بلاده لاستتباب الأمن في العراق.

وقال خاندوزي، إن" هنالك مناقشات ومحادثات بناءة خلال أعمال اللجنة المشتركة بين بغداد وطهران في العديد من المجالات وخاصة في مجالات التجارة، والصناعة، والنقل، والطاقة، والكهرباء، والغاز، والمياه، والشؤون المصرفية والمالية"، مبينا، أن" الجانبين توصلا إلى اتفاقات قيمة ومعطاءة".

وأضاف، أن" العلاقات التي تربط الجانبين ستبقى قائمة وتترسخ يوما بعد آخر، رغم كل التقلبات التي تشهدها المنطقة والعالم"، لافتا إلى، أن" العلاقات تمتد منذ حضارة ما بين النهرين، حيث شهدنا منذ ذلك الوقت تعاونا بناء ثقافيا وسياسيا واقتصاديا بين البلدين".

وأشار إلى، أن" إيران عملت طيلة السنوات الماضية لدعم استتباب الأمن في العراق، وعملنا ما بوسعنا من أجل أن نقف إلى جانب الشعب العراقي والحكومة"، موضحا، أن" الحكومتين في كلا البلدين تعملان من أجل تعزيز هذه العلاقات أكثر فأكثر".