رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يعلن ترشح بلاده لاستضافة كأس العالم 2030

نشر
الأمصار

أعلن ملك المغرب، الملك محمد السادس، بالعاصمة الرواندية كيجالي، عن ترشح بلاده بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

جاء ذلك في رسالة من العاهل المغربي، بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت له بالعاصمة الرواندية.
وأوضح الملك محمد السادس، في الرسالة، التي قدمها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربي، شكيب بن موسى، أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

 

الفيفا يقرر إعتماد زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم 2026

اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، اليوم الثلاثاء، في كيجالي عاصمة رواندا، واعتمد العديد من القرارات الخاصة باللعبة، أهمها يتعلق بالنسخة المقبلة من كأس العالم التي ستقام بمشاركة 48 منتخبا. 

ووافق المجلس بالإجماع على إقامة المونديال بداية من نسخة 2026 بنظام 12 مجموعة تضم كل منها 4 منتخبات، بدلا من المقترح السابق: 16 مجموعة في كل منها 3 منتخبات. 

وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة، وأفضل 8 فرق احتلت المركز الثالث إلى دور 32، مع توفير وقت راحة متوازن بين جميع المتنافسين.

 ومن المقرر أن تقام 104 مباريات في كأس العالم، وذلك بداية من نسخة 2026 التي ستنظمها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

 وسيقام نهائي كأس العالم 2026 يوم 19 يوليو على أن يتم تحرير اللاعبين من التزاماتهم مع الأندية بدءا من 25 مايو في العام نفسه.

الفيفا

تنظيم مشترك لكأس العالم 2030:

تدرس الحكومة اليونانية الترشيح المشترك لتنظيم بطولة كأس العالم كرة القدم المقرر إقامته في 2030.

وأكدت حكومة أثينا، اليوم الأربعاء، أنها تواصلت مع السلطات السعودية والمصرية لبحث تنظيم ملف مشترك لاستضافة مونديال 2030.

وقال نائب وزير الثقافة والرياضة اليوناني، ليفتيريس أفجيناكيس، إن الدول ال3 تشهد المراحل الأولى من بحث فرص الترشح لاستضافة المونديال.

وكان موقع "بوليتيكو" للأنباء قد نشر تقريرا يكشف فيه أن السعودية عرضت تمويل بناء ملاعب جديدة في اليونان ومصر، مقابل قبول البلدين تقديم ترشيح مشترك أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".