رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء القطري يفتتح منتدى الأمن العالمي

نشر
الأمصار

افتتح رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ، صباح اليوم الاثنين، الدورة الخامسة من منتدى الأمن العالمي تحت شعار "إعادة رسم ملامح النظام العالمي: النزاعات والأزمات والتعاون".

وأكد رئيس الوزراء القطري أن مواجهة التحديات التي تواجه العالم على مستوى الأمن الإقليمي والدولي، واحتكار السلع الأساسية جراء الحروب والأزمات، تبقى رهن قدرة جميع الدول على الالتزام بالمبادئ الأساسية التي تشكل حولها التوافق العالمي.

وأشار إلى أن تسييس السلع الأساسية كالطاقة والمياه والأدوية لا يقل خطورة على الشعوب الأكثر هشاشة من آثار الحروب والنزاعات، مبينا أن منطقة الشرق الأوسط التي كانت مسرحا للأزمات عدة عقود تحتاج بشدة إلى إطار مستدام لضمان السلام والاستقرار على المدى الطويل. وفق قنا.

نوه بأن دولة قطر في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة اتخذت خطوات مبكرة من أجل استقرار سلاسل الإمداد والتوريد، وذلك إدراكا منها لأهمية زيادة الإنتاج المحلي من السلع الأساسية وتنويع سلاسل التوريد لتعزيز أمنها الوطني.

وفيما يخص تحدي حماية البيئة وأمن الطاقة عالميا، أكد  محمد بن عبد الرحمن أن دولة قطر اتبعت منذ سنوات نهجاً واقعياً يجمع بين حماية البيئة وتوفير أمن الطاقة العادل للجميع.

وأوضح أن قطر زودت الدول الأوروبية بالطاقة خلال أزمتها الحالية، وأنها ستعلب دورا كبيرا في التحول الجاد والمسؤول للطاقة لا سيما في ظل زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 126 مليون طن بحلول عام 2026.

وبين أن الدولة تتبع نهجا يجمع بين التنمية الوطنية والإنسانية داخليا، وبين السياسة الخارجية القائمة على الموازنة بين المبادئ والمصالح والوساطة في حل النزاعات بالطرق السلمية.

حضر الافتتاح عدد من الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة، والسفراء المعتمدين لدى الدولة وكبار المسؤولين والخبراء والأكاديميين المختصين في قضايا الأمن العالمي والصحفيين.

أخبار أخرى..

قطر ترحب بالاتفاق السعودي الإيراني عبر مكالمة هاتفية

أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، عن ترحيب قطر بصدور البيان الثلاثي المشترك باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وهنأ الأمير فيصل بن فرحان، خلال الاتصال، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بمناسبة توليه منصب رئيس مجلس الوزراء في دولة قطر، متمنياً له التوفيق والسداد، كما استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون.

وصدر اليوم بيان ثلاثي مشترك لكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، فيما يلي نصه:

ووفقا لوكالة واس السعودية الرسمية فقد جاء نص البيان أنه استجابةً لمبادرة كريمة من الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

وتابع: بناءً على الاتفاق بين الرئيس شي جين بينغ وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية.