رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السودان بموسكو: نرغب في إعادة تشغيل الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا

نشر
الأمصار

صرح السفير السوداني في 
موسكو محمد الغزالي التيجاني سراج، بأن الخرطوم تسعى لإعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين السودان وروسيا.

وقال السفير في حديث صحفي، نشر اليوم الأحد: "خلال الحقبة السوفيتية، كانت هناك رحلات مباشرة، وكانت شركة إيروفلوت تسير الرحلات إلى السودان كما استخدمت مطار الخرطوم كمركز لتشغيل الرحلات إلى وجهات أخرى".

وتابع: "آمل في مراجعة هذا الموضوع وفي أن تتم العودة إلى الرحلات المباشرة بين روسيا والسودان"، مضيفا أن هذه المسألة "لم تناقش بعد مع الجانب الروسي".

وأضاف أن هذه الخطوة من شأنها أن تسهل حركة الأفراد والتجارة وتؤثر إيجابيا في العلاقات الثنائية

وفي سياق أخر، قال السفير السوداني في موسكو محمد الغزالي التيجاني سراج، إن موضوع إنشاء قاعدة للبحرية الروسية في السودان، لا يزال في مرحلة الدراسة وقيد النظر.

 

وأضاف السفير: "يجب أن تصادق الهيئة التشريعية لجمهورية السودان على هذه الاتفاقية. ومن يتابع الأخبار، يعلم أنه لا توجد لدينا هيئة معتمدة يمكنها التوقيع على مثل هذه الاتفاقية ولذلك يبقى هذا الموضوع قيد النظر ويتعلق بتشكيل الهيئة التشريعية في السودان لكي تقوم بالتصديق على الاتفاقية الخاصة به".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب زيارة للسودان، إن الاتفاق بين روسيا الاتحادية والسودان بشأن إنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية في السودان، يقع حاليا في مرحلة التصديق.

أخبار أخرى..

إشادة دولية بمجهودات الحكومة السودانية نحو تطوير وحماية حقوق الانسان

أشاد مجلس حقوق الانسان في دورته الـ٥٢ والتي أنعقدت بجنيف،  بالمجهودات التي قامت بها حكومة السودان نحو تطوير وحماية حقوق الإنسان.

وقال مولانا جمعة، الوكيل مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان ورئيس إدارة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل ل( سونا )، إن الدورة ٥٢ والتي شارك فيها السودان بوفد رفيع المستوى ترأسه مولانا محمد سعيد الحلو وزير العدل، إتسمت بصفة عامة بالموضوعية والصراحة والتناول الإيجابي لقضايا حقوق الإنسان في السودان.

وإضاف، إن ما أدلى  به المفوض السامي لحقوق الإنسان والخبير المستقل رضوان نويصر والذي زار السودان مؤخراً من إفادات خلال جلسة الحوار التفاعلي حول السودان إضافة للدول المشاركة في النقاش وعددها ٣٦ دولة وما أبدوه من إشادات بالمجهودات التي قامت بها حكومة السودان في هذا المجال يعتبر مؤشراً قوياً لتحسن أوضاع حقوق الإنسان.

 

وفي هذا الصدد، أكد الوكيل إن المشاركين عبروا عن رضائهم بالحراك السياسي الجاري في السودان والذي يمكن أن يفضي إلى اتفاق نهائي وتشكيل حكومة إنتقالية تقود البلاد  إلى قيام انتخابات حرة ونزيهة إلى جانب جدية الحكومة في رفع الحصانات عن مرتكبي الجرائم وإحالتهم إلى القضاء.