رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برعاية التنين الصيني..

كواليس إعادة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه أعلنت إيران والسعودية ، يوم الجمعة ، إعادة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية ، التي قطعتها الرياض في عام 2016 بعد هجوم حشد إيراني على السفارة السعودية في طهران.

 جاء في البيان المشترك للقوتين الشيعية والسنية العظيمة في الشرق الأوسط عن العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية  أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية قررتا استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين". 

انضمت الصين وهي الدولة التي تم تحت رعايتها توقيع اتفاقية الذوبان بين الدول العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية ، وكان لمواجهة الدولتين تداعيات على الصراعات الإقليمية في سوريا ولبنان واليمن.

 

Manifestantes iraníes sostienen imágenes del clérigo chií Nimr al-Nimr , durante una manifestación en contra de su ejecución, que precipitó la ruptura de relaciones diplomáticas, ante la Embajada saudí en Teherán, en 2016.

واتفق البلدان في إتفاقية العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية  على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني ​​الموقعة في 17 أبريل 2001 ، بحسب البيان المشترك الذي بثته وسائل الإعلام الحكومية السعودية والجمهورية الإسلامية. 

كما أشارت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية إلى العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية والاتفاق العام بين المنطقتين ، الذي تم التوصل إليه في 27 مايو 1998 ، "بهدف تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والعلمية والثقافية والرياضية والشبابية".

كانت العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية  وخاصة العلاقات بين النظام الملكي السعودي، والنظام الإيراني، قد جرَّت بالفعل ، قبل الانهيار في عام 2016 ، تاريخًا طويلًا من التنافس، لكنهم توقفوا تمامًا في وقت سابق من ذلك العام بعد إعدام الشيخ نمر النمر ، الذي يُعتبر رجل الدين الأكثر نفوذاً على الأقلية الشيعية في ذلك البلد ، الذي حكم عليه بالإعدام بتهمة "الإرهاب" و"الفتنة" في المملكة العربية السعودية. 

" بعد إعدامه ، اقتحمت حشد من الناس السفارة السعودية في طهران وأضرمت النيران فيها، وردت الرياض بسحب سفيرها في خطوة تبعها الإيرانيون.

 كما قامت دول الخليج الفارسي الأخرى ، مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين ، بتبريد علاقاتها الدبلوماسية مع طهران لدعم الرياض بعد قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية .

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، أن علي شمخاني ، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ، سافر إلى بكين يوم الاثنين  لإعادة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية  "لإجراء مفاوضات مكثفة مع نظيره السعودي في الصين بهدف حل الخلافات بين طهران والرياض بشكل نهائي".

 وبحسب منفذ إيراني آخر ، وكالة تسنيم شبه الرسمية ، كان لدى الشنجاني مستشار الأمن القومي السعودي مساعد العيبان كمحاور.

 

Desde la izquierda, el consejero saudí de Seguridad Nacional, Musaid Al Aiban, el jefe de la diplomacia china, Wang Yi, y el secretario del Consejo Supremo de Seguridad Nacional, Ali Shanjaní, tras la firma del acuerdo para reanudar las relaciones diplomáticas entre Irán y Arabia Saudí.

وأعلن شمجاني عقب توقيع الاتفاقية ، بحسب التلفزيون ، أن "العلاقات بين طهران والرياض ستؤدي إلى تنمية الاستقرار والأمن الإقليميين وستزيد التعاون بين دول الخليج العربي والعالم الإسلامي لمواجهة التحديات القائمة". المسؤول الإيراني Presstv.

من جهته ، احتفل وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في تغريدة "بعودة العلاقات الطبيعية" بين بلاده والسعودية، والتي، شدد على أنها توفر "فرصا كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي".

وأضاف عبد اللهيان أن وزارته "ستطلق بنشاط مبادرات إقليمية أخرى" دون الخوض في التفاصيل،  ومن المقرر أن يعقد رئيس الدبلوماسية الإيرانية ونظيره السعودي فيصل بن فرحان اجتماعا في الأيام المقبلة لبحث إعادة فتح مقرهما الدبلوماسي واعتماد السفراء الجدد ، بحسب وكالة إرنا.

منذ نيسان / أبريل 2021 ، استضاف العراق سلسلة اجتماعات بين مسؤولين أمنيين من القوتين المتنافستين لتقريب البلدين.

 وفي بيانهم المشترك مع الصين وإيران والمملكة العربية السعودية "شكروا جمهورية العراق وسلطنة عمان على استضافة المحادثات بين الطرفين في عامي 2021 و 2022 ، وكذلك شكر قادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المحادثات ودعمها.

 كما هنأ رئيس الدبلوماسية الصينية وانغ يي نفسه على ما وصفه بـ "انتصار الحوار" بين السعودية وإيران. كما سلط الضوء على "حسن النية" و "الثقة" اللذين جلبتهما بكين للاتفاق.