رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان السبت 11 مارس 2023

نشر
الأمصار

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح السبت 11 مارس 2023، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وقررت مصارف لبنان التجارية استئناف إضرابها المفتوح اعتباراً من يوم الثلاثاء 14 مارس الجاري، احتجاجاً على ما وصفته "قرارات قضائية تعسفية" و قيود غير مبررة على تداولات العملات.

وقد بدأت المصارف التجارية اللبنانية، في 7 فبراير 2023، إضراباً لنفس الأسباب التي دفعتها لحجز ودائع العملاء بالليرة والدولار، ما جعلها عُرضة للمقاضاة والاقتحامات خلال الأيام الماضية، لكن البنوك أوقفت إضرابها لفترة وجيزة مطلع الشهر الجاري، على أمل أن تتحسن الأوضاع.

وتم وقف الإضراب بناء على طلب من نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال، حتى يتسنى للمودعين الحصول على الخدمات المصرفية ولتهدئة الرأي العام وثورة الغضب لدى المودعين.

وفي وقت سابق، قال فادي خلف رئيس جمعية المصارف اللبنانية - في خطاب عن أوضاع مصارف لبنان التجارية،- إن البنوك التجارية في لبنان ليس لديها سيولة كافية للسداد للمودعين.

ومنذ 2019، فرضت مصارف لبنان قيودا على السحب بالدولار والليرة اللبنانية، وهذه القيود غير قانونية، ما دفع المودعين لرفع دعاوى قانونية للوصول إلى حساباتهم وودائعهم، فيما لجأ آخرون لاستخدام القوة واقتحام البنوك، وعلى وقع الأزمة التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها منذ انهيار القطاع المالي بالبلاد في 2019.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت 11 مارس 2023 إلى مستوى يتراوح بين 89500 و 90000 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.

وقد تراوح سعر الدولار خلال تعاملات أمس الجمعة لدى السوق الموازية (السوداء) ما بين 88800 و89200 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة.

سعر الدولار الرسمي

عدل لبنان سعر صرف الدولار في فبراير 2023، ليتناسب مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.