رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الليبي يلتقي المبعوث الأمريكي اليوم الجمعة

نشر
الأمصار

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اليوم الجمعة المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبى: إن اللقاء، تناول تطورات العملية السياسية في ليبيا، ورؤية المجلس حول عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ، إضافة إلى مناقشة الترتيبات المالية وإدارة موارد الدولة بما يضمن الشفافية والإفصاح والكفاءة في إدارتها والعدالة في توزيعها.

أخبار أخرى…

ليبيا تستعد لطرح جولة تراخيص جديدة للنفط والغاز بعد توقف 16 عامًا

الأمصار

تستعد ليبيا لطرح جولة تراخيص جديدة للنفط والغاز خلال 2024، بعد توقف لأكثر من 16 عامًا على خلفية الاضرابات السياسية والأمنية التي عانت منها البلاد.

وكشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدرارة، خلال مشاركته الأسبوع الجاري في "أسبوع سيرا" عن خطط بلاده للعودة إلى طرح مربعات للتنقيب عن النفط والغاز، للاستفادة من كافة مواردها الهيدروكربونية، التي تعد المصدر الرئيس للدخل.

وستكون جولة العطاء، إذا حدثت الأولى منذ عام 2007، وتشير إلى عودة ليبيا إلى العمل بعد أكثر من عقد من عدم الاستقرار السياسي الذي قضى على شريان الحياة خارج قطاع التنقيب والإنتاج في البلاد.

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات الغاز والنفط في أفريقيا، علاوة على أن قربها الشديد من أوروبا قد يجعل منها واحدة من أكبر الدول المورّدة للطاقة إلى القارة.

صفقة إيني


وقعت ليبيا بالفعل صفقة مشروع للغاز البحري بقيمة 8 مليارات دولار مع شركة إيني الإيطالية هذا العام والتي من المقرر أن ينتج نحو 760 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، ما يعزز الإنتاج المحلي والصادرات.

ويواجه اتفاق قطاع النفط الليبي مع إيني عدة تحديات، مع رفض العديد من الفصائل السياسية له، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

أخبار اخرى...

ليبيا تتعهد بتعزيز دور المرأة وريادتها في كل المجالات 

تعهدت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، بالمضي قدما في الرفعة بمكانة المرأة الليبية وتعزيز دورها المجتمعي وتأصيل ريادتها في كل المجالات، وذلك في بيان أصدرته اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 مارس من كل عام.

واستذكرت الحكومة بالمناسبة تضحيات المرأة الليبية التي عانت خلال سنوات الانقسام والحرب، مشيرة إلى أنها «تؤدي اليوم دورها على جميع المستويات وبمختلف المناطق في دعم السلام والمشاركة في البناء والتنمية ونبذ عودة الحرب» وفق نص البيان الذي نشرته منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك».

دعم المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة الليبية

كما ذكّرت حكومة الوحدة الوطنية في البيان «بالليبيات المكافحات، ممن حملن على عاتقهن مسؤوليات جسيمة تجاه» الشعب الليبي، وذلك في وقت عانى فيه المجتمع «الانقسام، وواجه خطر تفكك نسيجه، وواجهت المرأة الليبية العنف السياسي بجميع مستوياته اللفظي والاغتيال المعنوي».

واستعرض البيان الإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية لدعم المرأة الليبية، وأكدت أنها أعلنت منذ يومها الأول عن قناعتها برفع تمثيل المرأة بها، مشيرة إلى تولي المرأة حقائب وزارية سيادية لأول مرة في تاريخ ليبيا، في إشارة إلى وزارتي العدل والخارجية والتعاون الدولي.

وأكدت الحكومة دعمها لكافة البرامج المتعلقة بالمشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة الليبية، وإيلائها أهمية قصوى «لضمان استمرار صرف منحة الأبناء والزوجة، وكذلك المِنح الجامعية التي تستفيد منها الطالبات. بالإضافة إلى مَنح قيمة مالية تصل للنصف لصالح الفتيات أثناء صرف مِنح تيسير الزواج للشباب.