رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يتلقي اتصالاً من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني

نشر
الأمصار

تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الجمعة، اتصالاً من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، وقدم شكره لبغداد وثمن دور العراق في الوساطة الإيرانية السعودية.

وعبر شمخاني الذي يتواجد حاليا في العاصمة الصينية بكين، بحسب بيان، عن "شكره للعراق لدوره في المفاوضات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجهود العراقية التي بُذلت من أجل تقريب وجهات النظر بين البلدين، التي أسهمت في التوصل إلى اتفاق جديد بينهما في بكين".

وهنأ رئيس مجلس الوزراء، شمخاني بمناسبة التوصل إلى اتفاق بينهما، مؤكداً أن هذا الاتفاق سيُسهم في زيادة الوئام بين البلدان الإسلامية، بما ينعكس إيجاباً على أمن المنطقة واستقرارها، ويوفر المزيد من فرص التنمية والازدهار.

وأعلنت إيران والمملكة العربية السعودية، الجمعة، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، التي جرى قطعها العام 2016.

 السوداني يتلقي اتصالاً من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني

وبحسب بيان ثلاثي، فقد جرى الاتفاق السعودي الإيراني بمبادرة من الرئيس الصيني لتطوير علاقات حسن الجوار بين الرياض وطهران.

أخبار متعلقة..

العراق: الاتفاق السعودي - الإيراني سيخلق مناخًا جديدًا للتفكير بمصالح المنطقة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الجمعة، أن الاتفاق السعودي- الإيراني سيخلق مناخا جديدا للتفكير بمصالح المنطقة.

وقال الصحاف في بيان، إن" الاتفاق السعودي- الإيراني يأتي تتويجا لرؤية الجانبين بأولوية الحوار بوصفه سبيلا لخفض التوتر"، مبينا، أن" الاتفاق بين الجارتين السعودية وإيران يدشن مرحلة جديدة من الفرص الجماعية".

وأضاف" كانت رؤيتنا باستضافة جولات الحوار بين طهران والرياض، إدراكا منا بأن المنطقة تحتاج لجمع أطرافها لتحقيق التكامل المنشود على الأصعدة كافة"، لافتا إلى، أن" بغداد ترى في الإعلان الثلاثي السعودي- الإيراني- الصيني إطارا شاملا يمكن أن يوجد حلولا لملفات استعصت في المنطقة وتنتظر الحل".

وتابع الصحاف" نريد منطقة آمنة وبيئة تعزز فرص التنمية ولا يكون ذلك إلا بإرادة جماعية تتجاوز الخلافات"، مؤكدا، أن" مسؤولين إيرانيين شكروا مساعي العراق ونجاح السياسة الخارجية في تعزيز بيئة الحوار".

وأشار إلى، أن" الاتفاق السعودي- الإيراني يحمل ثماره الإيجابية وسيخلق مناخا جديدا للتفكير بمصالح المنطقة".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الجمعة، تلقي وزير الخارجية فؤاد حسين اتصالاً من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قدم فيه شكره لبغداد بتهيئة المباحثات مع السعودية.