رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: روسيا تسعى إلى القضاء على مولدوفا

نشر
رئيسة مولدوفا، مايا
رئيسة مولدوفا، مايا ساندو

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن روسيا تسعى إلى القضاء على مولدوفا.

استمرارالحرب بين أوكرانيا وروسيا

وأمس الخميس، أكدت منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدافيا، أنها أحبطت محاولة اعتداء على مسؤولين فيها نسبتها إلى كييف، وهي اتهامات نفتها أوكرانيا، في فصل جديد يغذي المخاوف من اتساع رقعة النزاع.

وقال رئيس الوزراء المولدافي، دورين ريشيان، إنه ليس لديه تأكيد على صحة هذه المعلومات، في حين أشارت حكومته إلى أنها تحقق في هذه الاتهامات، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونددت الأجهزة الأمنية الأوكرانية بهذه الاتهامات، واعتبرتها استفزازاً من تدبير الكرملين، في حين أكدت موسكو، نهاية فبراير، أن كييف تجري تحضيرات من أجل مهاجمة منطقة ترانسنيستريا الموالية لروسيا التي أعلنت استقلالها من جانب واحدة، الواقعة عند الحدود مع أوكرانيا.

ومنذ أن باشرت روسيا هجومها على أوكرانيا، تسري تكهنات بانتظام حول فتح جبهة جديدة من هذه المنطقة باتجاه أوديسا، كبرى مدن جنوب أوكرانيا.

وموسكو متهمة أيضاً بالسعي إلى زعزعة استقرار مولدافيا التي كانت تدور سابقاً في فلك نفوذها، لكن السلطات فيها باتت الآن موالية لأوروبا.

كما قالت وزارة الأمن العام في ترانسنيستريا في بيان إنها أحبطت هجوماً إرهابياً خططت له أجهزة الأمن الأوكرانية ضد مسؤولين عدة، في هذه المنطقة الانفصالية، وعاصمتها تيراسبول.

وقال النائب العام في المنطقة، أناتولي غوريتسكي: “المكان الذي كان سيُنفذ فيه العمل الإرهابي يظهر أن الهدف هو أولاً القضاء على مسؤولين في الدولة والتسبب بعدد كبير من الضحايا، نظراً إلى أن العمل الإرهابي كان سيحصل في وسط تيراسبول، حيث كان سيتجمع كثير من المواطنين".

وفي السياق، قال وزير خارجية المنطقة، فيتالي إنغنياتيف: "إن أحد الأشخاص المستهدفين هو مسؤول الدولة المعلَنة من جانب واحد، فاديم كراسنوسيلسكي، مع مسؤولين آخرين رفيعي المستوى.

كما أعلن الجهاز الإعلامي للرئاسة في ترانسنيستريا عبر تلجرام، إن كراسنوسيلسكي سيوجه كلمة مساء أمس، بعدما بث التلفزيون فيلماً أعده المحققون حول مخطَّط الاعتداء المفترض.

وذكرت محطة «بيرفيي برينيستروفسكي» التلفزيونية المحلية أن الاعتداء كان سيُنفَّذ بواسطة سيارة مفخخة تحوي 8 كيلوغرامات من المتفجرات، وبثت مشاهد تظهر الشخص الذي قالت إنه المشتبه فيه الرئيسي.