رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات أحوال الطقس اليوم في المغرب

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، بالنسبة لليوم الجمعة، أن يكون الطقس حارا نسبيا داخل الأقاليم الجنوبية للمملكة وفي أقصى الجنوب الشرقي وبالسهول الداخلية الوسطى.

ويرتقب أيضا تشكل كتل ضبابية وضباب بالسهول الشمالية والوسطى ومحليا شمال المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية، مع هبوب رياح رملية بالجنوب والجنوب الشرقي.

كما ستهب رياح محليا قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 08 درجات بمرتفعات الأطلس ، وما بين 05 و 10 درجات بالريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 16 و 23 درجة بأقصى جنوب المملكة ، وستكون ما بين 11 و 18 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع بمعظم أرجاء المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ومحليا قليل الهيجان إلى هائج ما بين طانطان و العيون.

أخبار أخرى..

حجم مبادلات بين إسبانيا والمغرب لامس 20 مليار يورو

كشف تقرير للجمارك الإسبانية، توصلت جريدة Rue20 الإلكترونية بنسخة منه، عن إرتفاع قياسي للمبادلات التجارية بين المملكتين المغربية و الإسبانية سنة 2022، لامس 20 مليار دولار من الجانبين.

وحسب التقرير الذي ستنشر الجريدة تفاصيله حسب القطاعات، فإن حجم الصادرات الإسبانية نحو المغرب قفز بشكل غير مسبوق مقارنة بما قبل الجائحة إلى 11 مليار و748 مليون يورو، بينما بلغ بالمقابل حجم صادرات المغرب نحو إسبانيا 8 مليارات و692 مليون يورو سنة 2022، أي بإرتفاع قياسي مقارنة مع 2021، بنسبة 19,1%.

وشكل المغرب الشريك التجاري الثالث لإسبانيا من خارج الإتحاد الأوربي، مباشرة بعد الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا متفوقاً على الصين.

كما شكل المغرب حسب ذات التقرير، المورد رقم 13 لإسبانيا، بينما أصبح المغرب تاسع شريك تجاري لإسبانيا سنة 2022، بمجموع صادرات بلغ 3% من مجموع الصادرات الإسبانية للخارج.

وفي وقت سابق، أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، عن تلقي طلبًا من المغرب لاتفاق على خط ائتمان مرن على مدار سنتين بقيمة 5 مليارات دولار.

وتعتزم مديرة الصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، التوصية بالموافقة عند اجتماع المجلس التنفيذي خلال الأسابيع المقبلة.