رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدول الأوروبية تغلق نظام تيسير التجارة مع إيران

نشر
الأمصار

أغلقت الدول الأوروبية، نظام تيسير التجارة مع إيران، الذي بدأته بعد العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران عام 2018.

وأفادت وكالة أنباء "فارس نيوز" التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن "الدول الأوروبية أعلنت إغلاق آلية المالية الأوروبية المعروفة بـ "إينستكس" لتيسير التجارة مع إيران في فترة العقوبات الأمريكية".

وذكرت الدول الأوروبية أنها أغلقت النظام الذي أطلقته في مطلع 2019 لحماية التجارة مع إيران من العقوبات الأمريكية بعد انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي عام 2018.

وقال وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا إن المساهمين العشرة في آلية "إينستكس"  (بلجيكا وألمانيا وفنلندا والدنمارك وفرنسا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وإنجلترا) توصلوا إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد سبب لمواصلة نشاطها.

إيران.. مقتل 5 وإصابة 7 في انفجار منزل جنوب طهران

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، الجمعة، بوقوع انفجار في مبنى ببلدة عين في مدينة شهر ري جنوب العاصمة الإيرانية، طهران.

وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء في بلدية طهران كاظم جلالي: "أسفر انفجار غازي في مبنى في بلدة عين التابعة لمدينة شهر ري عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 7 أشخاص، جميعهم باكستانيون".

وأوضح جلالي أن "القتلى هم ثلاثة أطفال واثنين من المراهقين وتبين بعد ذلك أنهم من حملة الجنسية الباكستانية"، من دون أن يوضح سبب الانفجار الغازي، لافتاً إلى أن الموضوع قيد التحقيق.

واشنطن: إيران اقتربت بشكل خطير من صنع قنبلة نووية

وصرحت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هينز، بأن إيران زادت من وتيرة برنامجها النووي، وأجرت بحوثا وأنشطة تطوير تقربها من إنتاج المواد اللازمة لصنع سلاح نووي.

هينز قالت في جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن طهران تواصل زيادة حجم ومستوى تخصيب مخزونها من اليورانيوم بما يتجاوز الاتفاق النووي، محذرة من أنها “اقتربت بشكل خطير من صنع قنبلة نووية”، بحسب تقرير استخبارتي أمريكي.

وأشارت مديرة الاستخبارات إلى أن إيران «لا تزال تمثل تهديدا لإسرائيل” سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر “حزب الله اللبناني ووكلاء آخرين»، على حد قولها.