رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار منجم في إسبانيا ومحاولة لإنقاذ الضحايا العالقين على عمق 900 متر

نشر
الأمصار

علق 3 أشخاص على عمق 900 متر في منجم للبوتاس في منطقة كاتالونيا في شمال شرق إسبانيا، على إثر حادث وقع الخميس.
وقال ناطق باسم إدارة الإطفاء لوكالة الأنباء الفرنسية إن 3 أشخاص على عمق حوالي 900 متر داخل المنجم الواقع في منطقة سوريا.
وأضاف أنهم في دراسة مع الشركة التي تملك المنجم لتحديد كيفية إنقاذ الضحايا.
وتملك المنجم شركة "آي سي إل إيبيريا" فرع عن المجموعة الإسرائيلية "آي سي إل" في إسبانيا.
وقالت الشرطة الكاتالونية إن "انهيارا" قبيل الساعة التاسعة في المنجم تحت الأرض، موضحة أنها نشرت وحدات متخصصة للمشاركة في عملية الإنقاذ، بما في ذلك وحدة للكلاب المدربة.
وذكرت إدارة الطوارئ في المنطقة أنها أرسلت مروحية طبية وفريقا من الأطباء النفسيين.

تقع كتالونيا في شمال شرق إسبانيا، تحدها من الشمال فرنسا وأندورا، ومن الجنوب منطقة بلنسية، ومن الشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب منطقة أراغون.

تبلغ مساحة كتالونيا 32.106 كم² وتصنف أنها سادس أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا.
الغالبيّة العظمى من سكان منطقة كتالونيا هم من الشعب الكتالوني، على الرغم من ذلك حوالي 19% من سكان كتالونيا هم من المهاجرين، و الغالبية العظمى من الكتالونيين يعتنقون الديانة المسيحية على مذهب الرومانيَّة الكاثوليكيًّة، ووفقًا لأحدث دراسة ترعاها حكومة كتالونيا أجريت في عام 2016، وجدت أنَّ 61.9% من سكان كتالونيا يعرفون أنفسهم مسيحيين، منهم 58.0% كاثوليك، وحوالي 3% من البروتستانت، وحوالي 0.9% من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

وتعتبر لاس مدولاس من أكبر المناطق في اسبانيا بها مناجم ذهب واعتبرته اليونيسكو أحد مواقع التراث العالمي.

 تمتلك إسبانيا 281 طنًا من الذهب في بنك إسبانيا، بقيمة تقدر بحوالي 14 مليار  يورو، وعلى الرغم من أن الكمية كبيرة جدًا ، تجدر الإشارة إلى أنها تمثل 0.8% من الإجمالي العالمي، فى حين أن الولايات المتحدة لديها أرقام احتياطي يبلغ 8133 طنًا، وألمانيا من جهتها لديها 3359 طنا، وإيطاليا 2451، تليها فرنسا بـ2436 طنًا. تتفوق البرتغال على أسبانيا ب 100 طن من الذهب، باحتياطي يبلغ 382.
هذا التوافر المنخفض يرجع إلى عدة عوامل. على الرغم من أن إسبانيا هي رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لا تمتلك احتياطيات كبيرة بسبب المبيعات المتتالية عبر التاريخ.