رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: قصف روسي استهدف منشآت للطاقة في 7 مناطق

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، إن قصفا روسيا استهدف منشآت للطاقة في 7 مناطق على الأقل في أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

وأضاف جالوشينكو -حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية- أن مدن كييف وميكولايف وخاركيف وزابوريجيا وأوديسا ودنيبرو وجيتومير أصيبت من الضربات.

من جانبه، قال رئيس بلدية العاصمة كييف، فيتالي كليتشكو، إن شخصين على الأقل لقيا مصرعهما في كييف، ونحو 15% من العاصمة تعاني من انقطاع كهرباء في أعقاب الضربات.

وتعليقًا على الهجمات، قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك ، إن الروس يواصلون ترويع المواطنين المسالمين ، لكنهم فشلوا في تحطيم الأوكرانيين بهذه الطريقة. ونحن من جانبنا نواصل بثقة التحرك نحو هدف تحرير الاراضي الأوكرانية من روسيا".

وفي وقت سابق، تعرضت مواقع في منطقتي خاركيف وأوديسا الواقعتين في شرق أوكرانيا وجنوبها إلى ضربات تسببت في خسائر.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤولين محليين، الخميس، إن القوات الروسية شنت نحو 15 ضربة على مدينة خاركيف ومنطقتها.

وقال ماكسيم مارشينكو حاكم منطقة أوديسا إن "صواريخ أصابت البنية التحتية للطاقة في المنطقة وألحقت أضراراً بمبان سكنية".

ووصف حاكم أوديسا ما تعرّضت له منطقته بـ"ضربة صاروخية ضخمة"، ولا تزال أوكرانيا، تطالب الغرب بتسليمها مزيدا من الأسلحة وأنظمة التسلح الحديثة لمواجهة "وضع قواتها الصعب" في معارك شرق البلاد.

وفي سبتمبر، أظهرت خريطة منطقة خاركيف، انسحاباً كبيراً للجيش الروسي من هذه المنطقة التي تعدّ مسرحاً لهجوم أوكراني مضاد.

أخبار أخرى..

 أوكرانيا: مقتل وإصابة 19 مدنيا في قصف روسي لمنطقة دونيتسك

وأعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك بافلو كيريلينكو، اليوم الخميس، مقتل 6 مدنيين وإصابة 13 آخرين، جراء قصف روسي لدونيتسك، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف كيريلينكو "في 15 فبراير 2023، قتل الروس 6 مدنيين في منطقة دونيتسك: ثلاثة في بوكروفسك واثنين في باخموت وواحد في أفاديفكا، وأصيب 13 آخرون".. حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية.

وأشار إلى أنه من المستحيل الآن إحصاء العدد الدقيق للضحايا في ماريوبول وفولنوفاكا.

واشنطن تعتزم تخصيص 9.9 مليار دولار أخرى لدعم أوكرانيا

 

الأمصار

 

كشفت رئيسة قسم المساعدة الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، دافني راند، أن الولايات المتحدة تخطط لتزويد أوكرانيا بمبلغ 9.9 مليار دولار كدعم إضافي للميزانية في الأشهر المقبلة.

وقالت المسؤولة الأمريكية في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، في واشنطن: "في الأشهر المقبلة، نخطط لتوفير 9.9 مليار دولار ونحن مستعدون لمساعدة حكومة أوكرانيا في الحفاظ على قدرتها على البقاء وتقديم دعم إضافي للميزانية إذا لزم الأمر"، وفقا لـ «سبوتنيك».