رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. انطلاق فعاليات تمرين "درع الأردن 2023"

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات تمرين "درع الأردن 2023" اليوم الخميس، في فندق القوات المسلحة، وتحت رعاية رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، بحضور السفير الأمريكي وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية.

 

 

يأتي هذا النوع من التمرين في سياق التعاون الأردني الأمريكي؛ لرفع الكفاءة في التنسيق والعمل المشترك ضمن المعايير القياسية، بين القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) والأجهزة الأمنية المختلفة من جهة، ووزارات ومؤسسات الدولة المختلفة من جهة أخرى، وقدرتها على مواجهة التهديدات المختلفة والحد من آثارها على الدولة والمجتمع.

 

 

ويحاكي هذا التمرين سيناريو الأزمات المركبة، وهو الأول من نوعه على مستوى الأردن، وسيتم تنفيذه بالاشتراك مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وبالتشارك مع وكالة خفض التهديدات الدفاعية (DTRA)، والحرس الوطني لولاية كولورادو (CONG)، ومكتب خفض التهديدات الدفاعية في السفارة الأمريكية بعمان (DTRO).

 

اقرأ أيضًا..

الأردن يترأس اجتماع اللجنة العربية لمواجهة السياسات الإسرائيلية


ترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، الاجتماع السادس للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، وذلك قبيل انعقاد أعمال الدورة العادية 159 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

واستعرض الصفدي في الاجتماع الجهود التي قامت بها اللجنة وتحركاتها في حشد الدعم الدولي لوقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية واللاقانونية في القدس المحتلة.

كما تطرق إلى الجهود المستهدفة إيجاد أفق سياسي حقيقي يتيح العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المُستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكد الصفدي خلال الاجتماع استمرار المملكة، وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، ببذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وذلك في إطار الوصاية الهاشمية لحماية وحفظ الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمقدسات.

وبحث الاجتماع تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وفي المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

واجتمعت اللجنة المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ الثامن من شهر آذار 2023، على هامش أعمال الدورة العادية (159) لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، برئاسة الأردن، وعضوية: الجزائر بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والسعودية، وفلسطين، وقطر، ومصر، والمغرب، وتونس، والإمارات، بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويأتي الاجتماع السادس للجنة استناداً إلى قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم (8660) الصادر بتاريخ (2021/5/11) عن الدورة غير العادية بشأن العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس المحتلة وأهلها بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، الذي قرر تشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دولياً.

وعرض الصفدي، مستجدات التجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس وجهود عمل اللجنة منذ اجتماعها الخامس، والتحركات التي قامت بها الدول الأعضاء مع الدول المؤثرة دولياً لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية التي تستهدف القدس المحتلة وأهلها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وآخرها الاجتماع الذي استضافته المملكة في مدينة العقبة بهدف العمل على خفض التصعيد على الأرض ووقف الإجراءات الأحادية، ومنع المزيد من العنف والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها قولاً وعملاً دون تغيير.