رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اشتباكات بين الشرطة ومُحتجين في جورجيا بسبب قانون "العملاء الأجانب"

نشر
الأمصار

لجأت الشرطة الجورجية، إلى استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة بعد أن نزل آلاف المحتجين إلى الشارع في العاصمة تبليسي رفضا لقانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل.

 

ووفقا لقناة سكاى نيوز ، أظهر بث تلفزيوني أحد المتظاهرين المعارضين لمشروع القانون الذي يعتبرونه أداة لترهيب وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، وهو يلقي قنبلة مولوتوف باتجاه عناصر من شرطة مكافحة الشغب.

 

وجاءت التظاهرات عقب مصادقة أولية للنواب الجورجيين في وقت سابق الثلاثاء على مشروع القانون.

 

وعبرت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي عن دعمها للمتظاهرين وتعهدت رفض القانون.

 

 

وقالت في فيديو من الولايات المتحدة حيث تجري زيارة "أقف معكم لأنكم تمثلون اليوم جورجيا الحرة التي ترى مستقبلها في أوروبا ولن تسمح لأحد بسرقة هذا المستقبل".

 

واعتبرت السفارة الأميركية في جورجيا التشريع "مستلهما من الكرملين" وقالت إنه يناقض رغبة جورجيا بالانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

وقالت السفارة في بيان "اليوم يوم أسود للديموقراطية في جورجيا" مضيفة إن التشريع يثير تساؤلات بشأن "التزام الحزب الحاكم بالتكامل الأوروبي-الأطلسي".

 

اقرأ أيضًا..

أسرار الإتفاق بين طهران ووكالة الطاقة الذرية حول برنامج إيران النووي


كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، انه أعلن الطرفان في بيان مشترك اليوم أن برنامج إيران النووي سخضع لمزيد من إجراءات التحقق بعد موافقة الحكومة الإيرانية، التي لم يتم تحديدها بعد ، في إطار جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ولتوضيح الشكوك حول طبيعة برنامجها النووي.

وقال الدبلوماسي الأرجنتيني في مؤتمر صحفي عقده في فيينا ، إن الاتفاق حول  برنامج إيران النووي أعلن بعد اجتماع بين مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافائيل غروسي ، في طهران ، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، حتى يعود التعاون "إلى المسار الصحيح".

وقال جروسي عند تلخيصه لهذه الاتفاقية حول  برنامج إيران النووي لمعالجة القضايا العالقة مثل بقايا اليورانيوم المخصب بنسبة 84٪ ، أي أعلى بكثير مما كان متوقعًا ، أو آثار اليورانيوم الاصطناعي في ثلاثة منشآت لم تعلن عنها طهران أبدًا كجزء من برنامجها الذري.

وقال البيان المشترك  عن  برنامج إيران النووي الذي نُشر قبل وقت قصير من وصول غروسي إلى فينتا بعد زيارته لطهران "إيران ، على أساس طوعي ، ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ أنشطة تحقق ومراقبة مناسبة أخرى". 

تشير المذكرة إلى استعداد إيران لمواصلة تعاونها وتقديم مزيد من المعلومات حول تلك المنشآت الثلاثة التي تم فيها اكتشاف يورانيوم من أصل اصطناعي في  برنامج إيران النووي.

وأشار غروسي إلى أن إجراءات التحقق ستشمل الوصول إلى بعض الأفراد وبعض المواد ، بالإضافة إلى استعادة التحكم من خلال الكاميرات وأنظمة القياس عن بعد التي تم فصلها. 

كما أشار إلى أنه سيكون هناك 50٪ أكثر من عمليات التفتيش في مصنع فوردو ، حيث تم الكشف عن آثار يورانيوم بنسبة 84٪ ، وهو مستوى قريب من المستوى اللازم لتصنيع قنبلة نووية من  برنامج إيران النووي.

ونفت إيران أنها قامت بتخصيب اليورانيوم إلى هذا النقاء وأكدت أن ظهور هذه الجزيئات "شيء طبيعي" في إطار عملية إنتاج 60٪ من اليورانيوم.

 وقال جروسي “إنه تحسن جيد للغاية فيما يتعلق بالشفافية”، وأشار مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن جسده لا يحلل ما إذا كان هذا المستوى من التخصيب في  برنامج إيران النووي مقصودًا أم لا ، بل إنه مسألة يجب توضيحها ، وأقر بأنه في هذا النوع من المنشآت قد يكون هناك "تذبذبات" أو “ذروات”يمكن أن يكون عرضيًا أو محدودًا في الوقت المناسب.