رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تؤكد رغبتها في تطوير العلاقات مع ليبيا

نشر
الأمصار

أكدت كندا رغبتها في تطوير العلاقات الثنائية مع ليبيا، وكذلك دعمها عمل الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي لإجراء الانتخابات خلال العام 2023.

جاء التأكيد الكندي خلال لقاء سفيرتها لدى ليبيا إزابيل سافارد مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة بديوان مجلس الوزراء في طرابلس، اليوم الثلاثاء، بحضور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش.
وقالت منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك» إن السفيرة الكندية أكدت خلال اللقاء «دعم بلادها عمل المبعوث الأممي عبدالله باتيلي بدفع الجهود الدولية لإجراء الانتخابات خلال العام 2023، ورغبة كندا في تطوير العلاقات مع ليبيا».

وأضافت أن الدبيبة رحب من جانبه بالسفيرة إزابيل سافارد، مشددًا على «ضرورة انتقال عمل السفارة إلى طرابلس كأغلب السفارات التي باشرت عملها من العاصمة»، مستعرضًا جهود حكومة الوحدة الوطنية في تنفيذ الانتخابات والقيام بمهامها في هذا الملف.


أخبار أخرى..

ليبيا.. شكشك يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تنفيذ التزامات الشركات

التقى رئيس ديوان المحاسبة في ليبيا خالد شكشك، سفير كوريا الجنوبية لي سانغ سو، والملحق الاقتصادي بالسفارة، وبحضور مديري الإدارات المختصة بالديوان.

 

وتناول الاجتماع سُبل التعاون في تنفيذ التزامات الشركات الكورية لصالح الدولة الليبية، ووضع الآلية والإجراءات اللازمة لذلك.

من جهته أكد "شكشك" خلال اللقاء على أهمية التعاون والشراكة بين دولتي ليبيا وكوريا في مجال التنمية.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنطونيو تاياني، إن الهجرة لن تتوقف إلى أوروبا عبر المتوسط إلا إذا حدث الاستقرار في ليبيا.

وأضاف، أن إيقاف تدفقات الهجرة لا يشمل فقط منع مغادرة القوارب التي تحول البحر إلى مقابر، ولكن مساعدة الدول التي تعاني أزمات هائلة، وبشكل خاص تونس، التي تقد تتحول إلى برميل بارود بسبب الأزمة المالية، وأيضا تحقيق الاستقرار في ليبيا .
وأشار الوزير الإيطالي إلى إمكانية إبرام روما اتفاقيات فردية مع دول لتشجيع إعادة المهاجرين غير الشرعيين.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الإثنين، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، خلال الفترة من 27 فبراير إلى الثالث من مارس الجاري.

 

وقال المركز، في بيان، إنه تسلم 136 عينة جرى فحصها بتقنية «Real Time PCR»، وبلغت الحالات السالبة 123 عينة، وتعافت ثلاث حالات، فيما لم تسجل وفيات جديدة.

وأوضح التحديث الأسبوعي للمركز أن نسبة الحالات الموجبة بلغت 9.55%، وبذلك يصل إجمالي الإصابات بالفيروس في ليبيا إلى 507 آلاف و187 حالة منذ مارس العام 2020، فيما بلغ عدد الوفيات ستة آلاف و437 حالة، وعدد المتعافين 500 ألف و737 حالة، و13 حالة نشطة.