رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة.. جيل بايدن تستضيف الفائزات بالجائزة الدولية للمرأة الشجاعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية في الولايات المتحدة ، اليوم الإثنين أن السيدة الأولى جيل بايدن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيستضيفان الحفل السنوي لتوزيع جوائز المرأة الدولية الشجاعة في البيت الأبيض بعد غد الأربعاء.

وأوضحت الخارجية الأمريكية -عبر موقعها الرسمي- أن الحفل سيكرم مجموعة من 11 امرأة استثنائية من جميع أنحاء العالم يعملن على بناء مستقبل أكثر إشراقًا للجميع.

ووفقا للخارجية الأمريكية، فإن من بين السيدات المقرر تكريمهن هي، دكتورة زكيرة حكمت الأفغانية وتقيم حاليا في تركيا، حيث أكملت دراستها الثانوية سرا في ظل الفترة الأولى لسيطرة حركة طالبان لتفوز بعد ذلك بمنحة دراسية في تركيا وأصبحت طبيبة منذ عام 2018 التطوع للعمل مع منظمات مساعدة اللاجئين، وبفضلها حصل العديد من الأفغان وخاصة النساء والفتيات والأقليات على حماية اللاجئين واللجوء.

ومن المقرر أيضا أن يتم تكريم رئيسة المحكمة الدستورية السابقة لافريقيا الوسطى دانييل دارلان، نظرا لدفاعها عن دستور بلادها ورفضها التأثر بالتهديدات أو بالسياسة.

وأوضحت أنه سيتم أيضا تكريم هديل عبد العزيز، الناشطة في مجال حقوق الإنسان في الأردن، لما أظهرته من شجاعة في تقديم رؤية واضحة لكيفية تعزيز نظام عدالة أكثر إنصافًا للأردن.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن جائزة المرأة الدولية الشجاعة تُمنح للنساء من جميع أنحاء العالم اللائي أظهرن شجاعة وقوة وقيادة استثنائية في الدفاع عن السلام والعدالة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والمساواة وتمكين النساء والفتيات.

ومنذ مارس 2007 ، كرمت وزارة الخارجية الأمريكية أكثر من 180 امرأة من أكثر من 80 دولة بجائزة المرأة الدولية.

أخبار أخرى… 

بايدن يحيي ذكرى "الأحد الدموي"

شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، على أهمية معرفة تاريخ الولايات المتحدة برمته "الجيد منه والسيئ"، وذلك خلال إحيائه ذكرى القمع الوحشي قبل 58 عاما لمسيرة من أجل الحقوق المدنية.

وقال بايدن إن "التاريخ مهم" وذلك خلال خطاب ألقاه أمام جسر إدموند بيتوس في ولاية ألاباما (جنوب) حيث تعرض مئات من نشطاء السلام لقمع عنيف بأيدي الشرطة في 7 مارس/آذار 1965.

وقال بايدن إن هؤلاء المتظاهرين "أجبروا أمريكا على مواجهة الحقيقة وعلى العمل"، متهما المعارضة بالرغبة في "إخفاء الحقيقة" التاريخية.

ودعا بايدن في خطابه إلى الإبقاء على "اليقظة" في ما يتعلق بالحق في التصويت الذي تهدده، بحسب قوله، أسباب من بينها "عشرات القوانين" المُقَيِّدَة المعتمدة في الولايات المحافظة.

المخابرات بالكونجرس: FBI لن يكون ندا بقضية الوثائق السرية المكتشفة لدى بايدن

وقال النائب مايك تيرنر (جمهوري من ولاية أوهايو)، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي، اليوم الأحد، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي “لن يكون ندا قريبًا” بشأن الوثائق السرية التي تم العثور عليها في منازل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بعد أن تلقى كبار المشرعين إحاطة في هذا الشأن.

وأضاف “حسنًا”، أولاً، في الأشياء التي نعرفها، أحد الأشياء التي نعرفها هو أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لن يكون قريبًا. 

إنهم لا يقدمون لنا المعلومات. إنهم يزعمون أن ذلك سيؤثر على نتيجة تحقيقهم، وهو أمر لا يمكن بالطبع، لأن الأشخاص المستهدفين بتحقيقاتهم يعرفون ما هو موجود في تلك المستندات، ولدينا التصريح والقدرة على البحث، وفقا لتصريحات لبرنامج Meet the Press على قناة NBC.

وتابع كبير مشرعي إنتل إن الإحاطة لم تذكر ما بداخل وثائق ترامب وبايدن.