رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

10 مليارات دولار إيرادات "ماجد الفطيم" في 2022

نشر
الأمصار

أعلنت شركة "ماجد الفطيم" عن نمو إيراداتها بنسبة 12 بالمئة إلى 36,3 مليار درهم (حوالي 9.9 مليار دولار) في 2022.

ماجد الفطيم

أرباح شركة الفطيم

كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 4 بالمئة إلى 4.1 مليار درهم، مدفوعة بتميز عملياتها التشغيلي والتزامها بالتحسين المستمر لتجارب العملاء من خلال الاستثمارات في التحول الرقمي وتحليل البيانات وبرامج المكافآت.

وبحسب بيان للشركة فإنها حققت أرباحًا صافية في 2022 قدرها 2.4 مليار درهم (650 مليون دولار) بنسبة انخفاض 2 بالمئة مقارنة بالعام 2021.

كما حافظت على ميزانية عمومية متينة بإجمالي أصول تقدر قيمتها بنحو 66 مليار درهم بزيادة 9 بالمئة على أساس سنوي. فيما استقر صافي الدين عند 14.2 مليار درهم.

وبدوره، أعلن أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة": “نجحت ”الفطيم" في تسجيل معدلات نمو قوية خلال العام 2022، على الرغم من التحديات الاقتصادية المستمرة التي يواجهها العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى تنوع محفظة أعمال الشركة، كما استفدنا بصورة كبيرة من الحيوية والمرونة التي يتسم بها الاقتصاد في دولة الإمارات. وقد أسهم نشاط محفظة أعمالنا العقارية في خفض الآثار السلبية لتلك التحديات من خلال تقديم أداء متميز، حيث أسهم نشاط محفظة العقارات بنسبة 74 بالمئة من إجمالي الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين."

ومن جانبها، تواصل الشركة الاستفادة من الانتعاش المستمر في مستويات ثقة المستهلكين، وبدى ذلك جليًّا من خلال زيادة أعداد زوار مراكز التسوق ومعدلات إشغال الفنادق وزيارات دور السينما ومواقع الترفيه والتسلية، حيث استمر توجه العملاء نحو التسوق من خلال التجارب الرقمية والقنوات المتعددة بالنمو بشكل ملحوظ، ما حفزّ الشركة على مواصلة استثماراتها لتعزيز الاستفادة من القدرات الرقمية المبتكرة للتقنيات الحديثة، بهدف تعزيز خدماتها وتلبية تطلعات العملاء.

كما أكدت "الفطيم" على التزامها بتحفيز النمو الاقتصادي والمجتمعي، ودفع التغيير الإيجابي والمستدام على مستوى المنطقة وذلك ضمن التزامها بالوفاء بتعهدها للوصول إلى "المحصلة الإيجابية" في مجال المياه والطاقة بحلول العام 2040، بالإضافة إلى التخلص من المواد البلاستيكية أُحادية الاستخدام على مستوى جميع عملياتها بحلول العام 2025.

وفي السياق، حصل كل من "مول الإمارات" و"مول عُمان" على شهادة LEED البلاتينية، وبذلك يصل إجمالي مساحة الأصول العقارية التابعة لشركة ماجد الفطيم الحاصلة على شهادات اعتماد خضراء إلى 4 ملايين مترًا مربعًا.

اتفاقيات الفطيم خلال 2022

كانت شركة "ماجد الفطيم"، قد وقعت في شهر سبتمبر 2022، اتفاقية للحصول على ثاني قرض لها مرتبط بالاستدامة(SLL) بقيمة 1.25 مليار دولار والذي تم تنسيقه باعتباره تسهيلًا ائتمانيًا متجددًا (RCF) لتحقيق أهداف الشركة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وسجلت ماجد الفطيم العقارية زيادة في الإيرادات بلغت نسبتها 43 بالمئة إلى 5.8 مليار درهم، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 16 بالمئة ووصلت إلى 3 مليارات درهم، مدفوعة بالأداء القوي لأنشطة الفنادق والمجتمعات والعودة القوية للعملاء لزيارة مراكز التسوق، حيث ارتفع إقبال المتسوقين على زيارة مراكز التسوق بنسبة 16 بالمئة لتصل إلى 212 مليون زائرًا، وارتفاع مبيعات المستأجرين بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفعت إيرادات محفظة الفنادق التابعة لشركة "ماجد الفطيم" بنسبة 48 بالمئة لتصل إلى 671 مليون درهم، مدفوعة بفعاليات مثل إكسبو 2022 دبي، وزيادة الطلب من المملكة العربية السعودية خلال موسم العطلات، وكأس العالم في دولة قطر. وارتفع معدل الإيرادات لكل غرفة فندقية متاحة ومعدلات الإشغال بنسبة 50 بالمئة و 14 بالمئة على الترتيب.

وبالإضافة إلى ذلك، سجل مشروع التطوير العقاري "تلال الغاف" إجمالي قيمة مبيعات بلغت 4.4 مليار درهم  خلال العام الماضي، ومع تقدم أعمال البناء، حقق المشروع إيرادات بلغت 1.8 مليار درهم.