رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم 6 مارس 2023

نشر
الأمصار

سجل سعر الدولار في السودان تراجعا طفيفا اليوم الاثنين 6 مارس 2023 في مستهل تعاملات السوق الموازي فيما استقرت بقية أسعار العملات الأخرى دون أي تغيير وشمل الاستقرار الأسعار المعروضة لدى البنوك المحلية .

وبلغ متوسط سعر الدولار الأمريكي اليوم الاثنين 600 جنيها للشراء مقابل 602 جنيها .

وقد طالبت الورشة الاقتصادية للحرية والتغيير، بتغيير العملة الوطنية كاملة لإعادة الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي الي خزائن الدولة.

وبحسب تقارير صحفية عن ارتفاع الفساد في حكومتي الفترة الانتقالية وحاضنتها السياسية وماتزال اصداء الجدل الذي دار بين وزارة المالية والصحة حول ملايين الدولارات التي منحتها هيئة الصحة العالمية لمكافحة كورونا، فضلا عن الاتهامات المتبادلة عن الأموال المستردة من قبل لجنة التمكين وغيرها من التدفقات المالية الأخرى التي دفعها بعض المانحين مثل اموال برنامج الدفع المباشر (ثمرات) وغيرها من المخالفات الاخرى.

ومن المتوقع أن ينهي استبدال العملة عمليات تزوير العملة الوطنية الكثيفة، التي نشطت فيه العديد من الجهات التي تعمل علي استنزاف الاقتصاد الوطني، كما هو واضح من الضبطيات المتعددة الكثيرة، وهذا بخلاف تلك التي لم يتم اكتشافها والتي اغرقت الساحة الاقتصادية واسهمت في انهيار قيمة الجنيه وعوائد حاصل التصدير بصورة مخيفة ومكشوفة للجميع خاصة الفئات الكبيرة من العملة، بما جعل الكثير من المواطنين يستبطئ هذه الخطوة التي كان من المأمول لديهم حصولها باكرا بعد انتصار الثورة مباشرةً.


أخبار أخرى…

سفير السودان لدى الصين يبدي إعجابه بتقارير أداء الحكومة الصينية

افتتح المجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، دورته الأولى.

وقدم رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ نيابة عن مجلس الدولة، تقريرا عن أعمال الحكومة، حيث استعرض انجازات العام الماضي والأعوام الخمسة المنصرمة، وطرح اقتراحات بشأن أداء الحكومة في هذا العام. 

وأبدى السفير السوداني لدى الصين عمر صديق إعجابه بتقارير الحكومة الصينية، قال خلال مقابلة مع قناة CGTN العربية: "إن تقرير عمل الحكومة الصينية تقرير مقنع".

السودان.. قوات الدعم السريع تصعد لهجتها وتطالب بتسليم السلطة للمدنيين

وفي سياق منفصل، أعلن نائب قائد قوات "الدعم السريع" في السودان، عبد الرحيم دقلو، ضرورة تسليم السلطة للمدنيين، وفق ما جاء في الاتفاق الإطاري.