رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة بحضور نجوم الفن

نشر
الأمصار

انطلقت، مساء الأحد، فعاليات حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة.

وكانت الفنانة المصرية بشرى والفنانة المصرية دينا، والإعلامية بوسي شلبي، من أوائل الحضور على السجادة الحمراء، كما حضر المخرج محمد عبدالخالق رئيس المهرجان.

وتقام الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في الفترة من 5 إلى 10 مارس/آذار 2023، بمشاركة 61 فيلماً ضمن برامج المهرجان المختلفة.

ويقوم بتقديم حفلي افتتاح وختام المهرجان بسينما توليب بأسوان الإعلامية جاسمين طه زكي، تصميم الديكور الدكتور سمير شاهين، هندسة صوت وإضاءة هاني نصيف وأمير وديع ، إخراج مسرحي أيمن مصطفى وإخراج تليفزيوني محمد أسامة وتقوم قناة الحياة بالتغطية الحصرية لحفل الافتتاح في السابعة مساء، وكذلك التغطية اليومية لكافة فعاليات المهرجان.

وتكرم إدارة المهرجان في حفل الافتتاح نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد والإعلامية الكبيرة درية شرف الدين، والنجمة الإسبانية كوكا إسكريبانو، والمخرجة الهولندية ميكا دي يونج، والمخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار.

أخبار أخرى..

31 عرضًا مسرحيًا يشاركون في مهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس

تستقبل الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس جمهورها من 11 حتى 18 من مارس الجاري تحت شعار “ماريونات، فن وحياة”.

وتسجل هذه الدورة مشاركة حوالي 100 فنان عرائسي من 15 بلدا من بينها إسبانيا التي ستحل ضيف شرف الدورة، ومن أبرز العروض التي تشارك بها “تولوجيا” مختارات لفرقة جوردي برتران، و”تابوال” لفرقة سلكليك، و”مسرح من ورق” و”أزمة الخيال” لفرقة روكسا، و”جوجو” لفرقة إيتوكيبينتاس.

الدول المشاركة هي الجزائر ومصر والإمارات وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وبولندا واليونان وبريطانيا والنمسا والبرازيل إلى جانب تونس.

ويقدّم المشاركون ما يناهز 31 عرضا في فن العرائس منها 24 عرضا موجها للأطفال وسبعة عروض لفائدة الكهول.

وأكدت مديرة هذه الدورة منية مسعدي، وهي أيضا مديرة المركز الوطني لفن العرائس، المؤسسة المشرفة على هذا المهرجان، أن اختيار إسبانيا ضيف شرف يعود إلى المشاركة القياسية لهذا البلد خلال الدورات السابقة، فضلا عن ذكرى مرور 30 سنة على بعث “معهد سيرفانتس” الإسباني بتونس (1993).

وشددت المسعدي على ضرورة تكريس مبدأ اللامركزية الثقافية إذ سعى المهرجان للانفتاح على الجهات في هذه الدورة من خلال الخروج من مدينة الثقافة لتنفتح العروض على عدد من الفضاءات بالعاصمة هي المسرح البلدي وفضاء التياترو ودار المسرحي (باردو) ودار الثقافة قمرت.

كما ستزور عروض المهرجان خمس مناطق هي ياسمين الحمامات (نابل) والمنستير والمهدية وصفاقس وتستور (باجة).

تكريم ثلاث شخصيات

وتكرّم الدورة الرابعة من أيام قرطاج لفنون العرائس ثلاث شخصيات عُرفت باهتمامها بفن العرائس ومساهمتها في ترسيخ هذا الفن في تونس، وهي الكاتب المسرحي محمد العوني والممثلة فوزية بومعيزة والعرائسية دليلة العبيدي.


ولن تظل عروض هذا العام حكرًا على الأطفال وإنما هناك 5 عروض خاصة للكبار تتناول موضوعات عميقة وجادة، كما استحدث هذا العام “قسم الهواة”، الذي يقام في مدينة الثقافة ويضم 5 عروض مسرحية أنتجتها فرق مختلفة للهواة.

وتشمل فعاليات المهرجان أيضًا مجموعة من الورش المختلفة، هي ورشة الإخراج المسرحي، التي يقدمها المسرحي المصري محمد نور من مصر، كما سيقدم الدكتور رضا حسين من القاهرة ورشة مسرح المومنشاز، وتقام ورشة صنع وتحريك العرائس “عرائس القفاز” للمصري عبدالحميد حسني، وتقدم التونسية ميساء السعيدي ورشة الأقنعة بعنوان “قصص وأقنعة”، وأيضًا هناك ورشة “عرائس الطين خزفيات”، ويقدمها المركز الوطني للخزف الفني بسيدي قاسم الجليزي بتونس، وهناك ورشة “العروسة المحمولة”، وتقدمها التونسية أميرة اللواتي، ويقدم التونسي حافظ زليط ورشة “الرقص المسرحي والعرائس”.