رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الصومالي يلتقي القائم بأعمال السفارة البريطانية في البلاد

نشر
الأمصار

التقى وزير دفاع الحكومة الفيدرالية الصومالية، عبد القادر محمد نور، القائم بأعمال السفارة البريطانية في الصومال إيد برنيت.

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر سفارة المملكة المتحدة بمقديشو التعاون بين البلدين في تحقيق الأمن ومحاربة حركة الشباب.

كما تطرق اللقاء أيضا إلى دعم خطة الحكومة الفيدرالية بشأن رفع حظر الأسلحة المفروض علي الصومال من قبل مجلس الأمن منذ فترة طويلة.

أخبار أخرى..

الصومال.. القضاء يستعد للحسم في ملف لشبكة مخدرات تورطفيه أمنيون بتطوان

شرع قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان، الأسبوع الجاري، في دراسة والتأكد من مضامين جميع المحاضر الخاصة بالاستماع لـ14 من رجال الأمن والجمارك، 6 منهم يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي الصومال، و8 تقررت متابعتهم، من قبل النيابة العامة المختصة، في حالة سراح بكفالة مالية، مع سحب جوازات سفرهم، لحين فصل القضاء في القضية المذكورة، المتعلقة بحيثيات مرور شحنة كبيرة من مخدر «الشيرا» بنقطة التفتيش بالمعبر الوهمي باب سبتة المحتلة.

السلطات الإسبانية تكشف شحنة مخدرات على متن سيارة 

كما يستعد قاضي التحقيق المكلف، لإصدار قرارات بخصوص كل متهم على حدة، والنظر في متابعة المتهمين الذين بلغ عددهم الآن 17 متهما، من قبل وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية نفسها، فضلا عن التدقيق في حالات الإنكار والتصريح بعدم العلم بمرور شحنة مخدرات على متن سيارة تم كشفها لدى المراقبة من قبل السلطات الإسبانية، وفقا لما ذكرته مصادر موقع الأخبار.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن قاضي التحقيق، استمع إلى المتهمين الذين يتابعون في حالة اعتقال، وكذا الذين يتابعون في حالة سراح، كما تم الانتهاء من جل الإجراءات الخاصة بالتحقيق التفصيلي، والنظر في المتابعات وفق الفصول 250 و 233 و 251 من القانون الجنائي المغربي، والفصول 1 و 2 و 4 و 5 من ظهير 1974/05/21، والفصول 279 و 280 و 281 و 282 و 181 و 279 مكرر من مدونة الجمارك.

 

 

وشهدت جلسات التحقيق السابقة، الاستماع والمواجهة والتدقيق في الظروف والحيثيات المرتبطة بمرور سيارة متوسطة الحجم من نقطة العبور الوهمية والتفتيش بباب سبتة المحتلة، وهي محملة بأكثر من نصف طن من المخدرات صنف «الشيرا»، وذلك دون أن يتم ضبطها من قبل المسؤولين على المراقبة، قبل أن تسقط في مراقبة روتينية لدى السلطات الإسبانية، حيث تبين أن وثائقها مزورة.

وقد تم تسليمه القضية من قبل النيابة العامة المختصة، إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي باشرت إجراءات التحقيق والاستماع لكافة المتهمين المعنيين، كما قامت بإنجاز محاضر استماع رسمية وتقديمها لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان، مع تقديم المتهمين في حالة سراح مرات متعددة، قبل اتخاذ النيابة العامة المختصة قرار المتابعة في حالة اعتقال بالنسبة لستة متهمين، ومتابعة الباقي في حالة سراح بعد الدراسة والنظر في الحيثيات والدلائل والقرائن.

وفي وقت سابق، قامت النيابة العامة المختصة، بالمحكمة الابتدائية بتطوان بالنظر في ملف مرور شحنة من المخدرات بلغ وزنها حوالي 600 كيلوغرام من مخدر «الشيرا»، تم ضبطها من قبل السلطات الإسبانية على متن سيارة، وذلك على مستوى الحدود الوهمية باب سبتة المحتلة، قبل مدة طويلة، حيث كان الملف لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من أجل التدقيق في الحيثيات والظروف.