رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلن زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 7,2%

نشر
الأمصار

أعلنت الصين الأحد، أن ميزانيتها العسكرية، الثانية في العالم بعد أمريكا، سترتفع بنسبة 7,2% عام 2023، في تسارع طفيف مقارنة بالعام الماضي.

وجرى الإعلان عن هذا المعدل، وهو أعلى مما كان عليه عام 2022 (7,1%) في تقرير لوزارة المال نُشر على هامش الدورة السنوية لمجلس النواب.

وتخطط بكين لإنفاق 1.553,7 مليار يوان (225 مليار دولار) على دفاعها، أي أقل بثلاث مرات من ميزانية واشنطن.

يأتي ذلك، فيما قال رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ في كلمته خلال افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني، الأحد، إنه يتعين على الحكومة تعزيز التنمية السلمية للعلاقات مع تايوان وعملية "إعادة التوحيد السلمي" للصين وكذلك اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان.

وأكد لي أن بكين تتمسك بمبدأ "صين واحدة" الذي ينص على أن تايوان جزء من الصين.

وأضاف أنه يتعين على الحكومة تنفيذ "سياسة حزبنا لحل قضية تايوان" و"اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان وتعزيز إعادة التوحيد"، متابعًا: "علينا تعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق ودفع عملية إعادة التوحيد السلمي للصين".

أمريكا تفرض عقوبات على 37 كيانا في الصين وروسيا

ونفذت الولايات المتحدة، تهديداتها بفرض عقوبات جديدة على الصين وروسيا، حيث أدرت 37 كيانا في البلدين على قائمتها السوداء للتجارة.

وزارة التجارة الأمريكية أرجعت إدراج الكيانات الصينية والروسية على القائمة السوداء، إلى ممارستها أنشطة تشمل تقديم مساهمات للجيش الروسي ودعم الجيش الصيني، كما تقدم تلك الكيانات تسهيل انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار والصين أو الانخراط فيها.

بتقديم الصين أسلحة للجيش الروسي

 

يأتي ذلك بينما تردد المسؤولون الأمريكيون في الجزم بتقديم الصين أسلحة للجيش الروسي، وهو ما تنفيه بكين.

فقد أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أمس الخميس أن الولايات المتحدة ليست لديها "مؤشرات على أن (الصين) اتخذت قرار" توفير أسلحة لروسيا لكن هذا الاحتمال "يبقى مطروحا".

بعد لقاء بلينكن ولافروف.. إعلان عاجل من أمريكا بشأن الحوار مع روسيا

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، في أعقاب اجتماع وجهاً لوجه بين وزيري خارجية البلدين، إن الولايات المتحدة لا تتوقع إجراء المزيد من الحوار الرسمي رفيع المستوى مع روسيا في المدى القريب.