رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة البيئة الجزائرية: نسعى إلى رفع إنتاج الطاقات المتجددة 30 %

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية، سامية موالفي، أن الانتقال نحو الطاقات المستدامة يشكل اليوم "محورا استراتيجيا" لبلادها، مشيرة إلى أن الجزائر تسعى إلى رفع إنتاج الطاقات المتجددة بنسبة 30 بالمائة من إجمالي إنتاج الطاقة الجزائرية بحلول عام 2035.

جاء ذلك خلال كلمتها بمناسبة انعقاد النسخة ال27 ليوم الطاقة، المنظم السبت ب الجزائر العاصمة، تحت شعار: "تغير المناخ، الرصانة الطاقوية والهيدروجين الأخضر".


وأوضحت أن الجزائر سطرت في إطار اتفاقية باريس للمناخ 2015، هدف تخفيض الغازات الدفيئة في آفاق 2030 بنسبة 7 بالمائة، مع إمكانية رفع هذه النسبة إلى 22 بالمائة، إذا ما تحصلت على الدعم المالي الدولي.

وجددت الوزيرة الجزائرية التزامات بلادها بمكافحة تغير المناخ ولعب دور فاعل في هذا المجال، لاسيما من خلال مخططها للمناخ للفترة من 2020 إلى 2030 والذي يعتبر "أداة عملية لتطبيق السياسة العشرية لمكافحة التغيرات المناخية وتنمية الاقتصاد الأخضر".

عرقاب: الجزائر تبذل جهودًا كبيرة للتقليل من الانبعاثات

شارك وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم السبت،  في فعاليات الطبعة السابعة والعشرون ليوم الطاقة تحت شعار “تغير المناخ، الرصانة الطاقوية والهيدروجين الأخضر".

كما  أكد وزير الطاقة، خلال كلمته، أن هذه الطبعة أصبحت تقليدا وحدثا بارزا في إطار تعزيز التبادلات بين قطاع التعليم العالي ومختلف الفاعلين في مختلف المجالات. و”هو فرصة لتعزيز الحوار والنقاش حول مواضيع الساعة والتحديات”. “التي تواجهنا من أجل تحقيق انتقال طاقوي عادل وسلس بتوفير مصادر نظيفة وآمنة للطاقة”. “بما يضمن تحقيق أهدافها الرامية لحماية البيئة والمناخ في إطار التنمية المستدامة”.

في حين، أشار عرقاب، إلى أن الجزائر تهدف للتكيف مع السياق الدولي. والاستجابة في نفس الوقت للطلب المتزايد على الطاقة مع المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. حيث ترتكز هذه المساعي على سياسة تطوعية تهدف لحماية البيئة من خلال الاعتماد على تكنولوجيات طاقوية نظيفة.

كما قال الوزير، إن الجزائر تبذل جهودا كبيرة للتقليل من الأنواع المختلفة من الانبعاثات. “ففي مجال حرق الغاز، انضمت سوناطراك الى المبادرة العالمية “صفر حرق روتيني بحلول عام 2030”. كما “تعمل مع الوكالة الفضائية الجزائرية بالتعاون مع البنك الدولي في بحث علمي وتكنولوجي من أجل قياس ورصد انبعاثات غازات الميثان”. “من أجل الحد نهائيا من هذه الانبعاثات”.