رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تدعو لنقل الصناعات الدفاعية إلى "اقتصاد الحرب"

نشر
الأمصار

أعلن المفوض الأوروبي لشؤون السوق الداخلية تييري بريتون، عن ضرورة نقل الصناعات الدفاعية الأوروبية إلى مرحلة "اقتصاد الحرب".

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن بريتون قوله: "أعتقد أن الوقت قد حان لكي تنتقل صناعات الدفاع الأوروبية إلى نموذج اقتصادي في زمن الحرب لتلبية احتياجات التصنيع الدفاعي"، وأشار، إلى ضرورة تكثيف إنتاج الذخائر "للتعامل مع واقع الصراع الشديد"، وفقا لـ «روسيا اليوم».

ويمارس بريتون الضغوط على المؤسسات المالية، التي لا تتعاون مع شركات الأسلحة، لزيادة حجم الإقراض لهذه الشركات.

وتأتي مطالب المفوض الأوروبي لشؤون السوق الداخلية، بعد دعوة وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف في رسالة موجهة إلى زملائه في دول الاتحاد الأوربي، إلى إرسال 250 ألف قذيفة مدفعية شهريا إلى أوكرانيا.

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز": “أوكرانيا دعت الاتحاد الأوروبي إلى إرسال 250 ألف قذيفة مدفعية شهريا إلى كييف لسد النقص الحاد، الذي يمكن أن يحد من التقدم في ساحة المعركة”.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يقترح إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية

اقترحت المفوضية الأوروبية، تمديد إجراءات التجارة المستقلة لأوكرانيا لمدة عام آخر، ما يعني إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية خلال تلك الفترة.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية الأحد، قوله " إن الهدف الرئيسي من تلك التدابير هو دعم أوكرانيا ومساعدة اقتصادها خلال تعرضها للهجمات العسكرية الروسية، كما أنها تأخذ في الاعتبار سبل حل مشكلات صناعة الاتحاد الأوروبي، مع مراعاة الزيادة الكبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 ".

 

وأشارت المفوضية إلى أن الإجراءات المُحدّثة تحتوي على آلية حماية سريعة لحماية سوق الاتحاد الأوروبي في حالة الحاجة.

ويجب حاليًا الموافقة على هذا الاقتراح من مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا: لا مصالحة مع روسيا خلال المائة عام القادمة

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إنه لن تكون هناك مصالحة ولا تعاون مع روسيا في المائة عام القادمة.

وقال شميهال، في مقابلة مع مجلة "فوكاس" الألمانية: "المصالحة والتعاون - لا، ليس في المائة عام القادمة، يجب أن تتغير روسيا أولا، وأن تصبح ديمقراطية، منزوعة السلاح، ومنزوعة السلاح النووي"، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".

وأضاف شميهال، أن أوكرانيا دولة ذات سيادة لها حدود معترف بها دوليا؛ لذا لا يمكنها أن تذهب إلى أي تسوية مع الاتحاد الروسي.

وتابع: "التسوية الوحيدة هي الانسحاب الكامل للقوات الروسية من أوكرانيا إلى حدود عام 1991، ويجب على الروس التوقف عن إطلاق النار، ووقف العدوان، والخروج من أراضينا، وأعتقد أن تغيير الحدود لن يكون حلا مقبولا لأوروبا أيضا".

وأشار شميهال إلى أن تجميد الصراع لن يؤدي إلا إلى مصلحة روسيا ويؤدي إلى حرب كبيرة أخرى، وهو أمر غير مقبول أيضا بالنسبة لأوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني، للمجلة الألمانية، إن عملية اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي مستمرة منذ فترة طويلة، ولذلك فإن انضمامها إلى الاتحاد في السنوات المقبلة هو هدف واقعي تماما.