رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيادات شرق السودان: إقامة منبر تفاوضي لتجريم خطاب الكراهية

نشر
الأمصار

قررت قيادات شرق السودان إقامة منبر تفاوضي شامل بين مكونات الإقليم لحل قضاياهم  برعاية وضمانات إقليمية ودولية، فيما تواثقت على تجريم خطاب الكراهية.

ورشة حل قضايا الشرق التي نظمتها منظمة بروميديشن

اعتمد إعلان المبادئ الاجتماعية والسياسية بين مكونات الشرق الصادر في ختام الورشة التحضيرية لحل قضايا الشرق التي نظمتها منظمة بروميديشن الفرنسية، الجمعة، تكوين لجنة للمصالحات وجبر الضرر ومنع النازعات المستقبلية مع الجهات المختصة.

وأكدت الورشة أن المرجعيات والمؤتمرات والاتفاقيات السابقة استحقاق للشرق ومواطنيه ودعت لترسيم الحدود بين النظارات والعموديات المستقلة بالاعتماد على المرجعيات التاريخية.

وقد نص إعلان المبادئ الذي تم بتوقيع كل من المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، تنسيقية شرق السودان، منبر البطانة الحر، تجمع اهل القضارف، تحالف منظمات المجتمع المدني والكيانات الشبابية، تيار الوحدة والبناء الوطني، تحالف أحزاب مؤتمر البجا، تجمع نساء البجا، التجمع المدني لشرق السودان ولجان المقاومة، نص على حق مواطني الاقليم في المشاركة المستحقة على المستوى القومي في الوظائف الدستورية والمدنية والعسكرية و العدلية والتمثيل الدبلوماسي عطفا على الالتزام بحق الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في المشاركة بكافة مستويات الحكم والادارة.

ومن جانبه، أكد رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة الأمين داؤود استمرار مساعي قيادات الاقليم ليل نهار حتى ينتهي الصراع في الشرق، ووصف الصراع في الاقليم بأنه سياسي بامتياز ووصف كل رافض لتوافق وتوحيد اهل الشرق بأنه مركز.

كما شدد على عدم إغلاق أبواب العدالة وزاد ماعندنا دم بنبيعوا ونريد الوفاق ولن نعود للشكل، واحتفى داؤود بالجهود التي بذلها شباب الشرق التي افضت لتوافق القيادات وفي مقدمتها التنازلات التي قدمها شخصه والناظر ترك من أجل حل ازمة الشرق.

 

أخبار أخرى..

قطر تؤكد موقفها الثابت تجاه استقرار السودان وسلامة أراضيه

أكدت دولة قطر حرصها على تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالسودان، وعلى موقفها الثابت تجاه استقراره ووحدة وسلامة أراضيه، مجددة وقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق لتحقيق تطلعاته المشروعة في الحرية والسلام والعدالة.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال مشاركتها في الحوار التفاعلي حول التحديث الشفوي للمفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن السودان، في إطار الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.