رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تدعو العراق لمحاسبة قاتلي ضابط تركماني

نشر
الأمصار

دعت تركيا السلطات العراقية إلى تحديد ومحاسبة قاتلي مسؤول دائرة الحماية السابق في الجبهة التركمانية العراقية الضابط المتقاعد أحمد طاهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش في بيان، الجمعة، إن “تركيا تلقت ببالغ الحزن نبأ وفاة طاهر”، واصفا عملية الاغتيال أنها “هجوم إرهابي غادر”.

وأشار إلى أن “هذا العمل الإرهابي يستهدف استقرار العراق وسلام وأمن التركمان الذين يعتبرون عنصرًا مؤسسًا وأساسيًا في العراق”.

وشدّد أن “تركيا تنتظر أن تحدد السلطات العراقية مرتكبي الهجوم بسرعة وتسلمهم إلى القضاء”.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الجبهة “استشهاد مسؤول دائرة الحماية السابق في الجبهة التركمانية العراقية الضابط المتقاعد أحمد طاهر والتحاقه بقافلة شهداء التركمان إثر استهدافه بعملية اغتيال جبانة وغادرة بعبوة لاصقة وضعها الإرهابيون اسفل عجلته في منزله الكائن وسط مدينة كركوك الجمعة (3 آذار/مارس 2023)”.

المتقاعد أحمد طاهر.

وطالبت الجبهة التركمانية العراقية في بيان “القائد العام للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية والاستخباراتية بكشف ملابسات الحادث الإرهابي الجبان وتقديم الجناة للعدالة لينالوا جزائهم العادل، وتكثيف جهودها في فرض الأمن في محافظة كركوك”.

 

أخبار أخرى..

تركيا تشيد بجهود العراق في إيصال المساعدات لمتضرري الزلازل

أشاد مستشار الرئيس التركي هاكان فيدان، الجمعة، بجهود العراق بايصال المساعدات لمتضرري الزلازل

وذكر بيان لوزارة الدفاع، أن "وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، التقى مستشار الرئيس التركي لشؤون الاستخبارات هاكان فيدان، على هامش زيارة سيادته الى جمهورية تركيا".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين العراق وتركيا خاصة في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات.

واشار الى ان "هاكان اشاد خلال اللقاء بجهود العراق في ايصال المساعدات الى المتضررين جراء الزلازل الذي ضرب تركيا في الشهر الماضي".

وأكدت وزارة التربية العراقية، الجمعة، أن العام الحالي 2023 هو عام الأبنية المدرسية، مشيرة إلى دخول مدارس عديدة للخدمة والمضي بافتتاح المزيد.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد، إن "كل مدرسة تفتتحها الوزارة تضم ألف تلميذ وتخفف الاختناق بهذا المقدار"، لافتا الى ان "الوزارة ماضية نحو توفير بيئة مدرسية صحيحة وسليمة".

وأضاف أن "المنطقة التي فيها 2000 تلميذ في مدرسة واحدة في حال افتتاح مدرسة أخرى سيتم نقل 1000 طالب ما يؤدي الى فك الاختناق فيها".