رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز السوري للزلازل: تسجيل 3867 هزة ارتدادية منذ 6 فبراير الماضي

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل أن عدد الهزات الارتدادية التي سجلت منذ السادس من فبراير الماضي وحتى اليوم الثالث من مارس الجاري بلغ 3 آلاف و867 هزة.

وقال المركز في بيان، اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل هذه الهزات ضمن المساحة المحددة بين خطي العرض 32 و39 درجة، وخطي الطول 33 و43 درجة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا).

كما كشف المركز أنه تم تسجيل 1943 هزة شدتها من 2 إلى 3 درجات على مقياس ريختر، و1502 هزة شدتها من 3 إلى 4 درجات، و378 هزة شدتها من 4 إلى 5 درجات، و33 هزة شدتها من 5 إلى 6 درجات، و4 هزات شدتها أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر، إضافة إلى تسجيل الزلزال الذي بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر، والزلزال الكبير الذي بلغت شدته 7.8 درجة على مقياس ريختر، لافتاً إلى أن باقي الهزات سجلت أقل من 2 درجة على مقياس رختر.

وأوضح أن مجموع الأحداث الزلزالية المسجلة خلال 36 يومًا من بداية العام 2023 وحتى حدوث الزلزال الكبير في الـ 6 من فبراير هو فقط 34 هزة ضعيفة، وصلت شدة أكبرها إلى 4.7 درجة.

سويسرا تخفف عقوبات على سوريا لتيسير إيصال المساعدات الإنسانية

قال المجلس الاتحادي في بيان إن سويسرا خففت بعض عقوباتها على سوريا، اليوم الجمعة، بهدف تيسير إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك.

في وقت سابق، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، إن 15 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في سوريا. 

وأضاف أن الكوليرا انتشرت في شمال سوريا، بعد الزلزال المدمر الذي ضربها في 6 فبراير الماضي.

مالطا ترسل طائرة مساعدات لضحايا زلزال سوريا

وفي سياق منفصل، أعلنت حكومة مالطا أن طائرة مساعدات تحمل مؤن لضحايا الزلزال في سوريا غادرت مالطا الخميس.

وذكرت صحيفة مالطا تايمز المحلية أن رحلة يونيفرسال إير تحمل 101 صندوق من الملابس والأشياء الأخرى إلى قبرص، حيث سيتم نقلهم بعد ذلك عبر رحلة طيران قبرصية إلى بيروت بلبنان.

وأشارت إلى أنه بمجرد وصول الصناديق إلى بيروت، سيتم نقلها إلى سوريا من قبل مجموعة كنسية تشكل جزءًا من بطريرك أنطاكية.