رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 3 مارس 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان، بداية تداولات الجمعة 3 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

صعد سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم ليسجل ما بين 80000 و80500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل، 79000 و80000 ليرة لبنانية لكل دولار، بحسب منصة "lirarate"

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة، بعد قرار مفاجئ من مصرف لبنان الأربعاء الماضي.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/شباط، عدلت سعر الصرف ليتوافق مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألفا مقابل الدولار.

وتواجه البلاد انهيارا اقتصاديا متسارعا أفقد العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها منذ عام 2019، وهوت الليرة بشدة منذ انهيار مالي بعد فساد استشرى لعقود إضافة إلى إسراف في الإنفاق وسوء الإدارة من قبل النخبة الحاكمة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة وتزايد الفقر المدقع.

وقال مصرف لبنان الأربعاء إنه سيبيع الدولار بسعر 70 ألف ليرة للدولار الواحد لكن سعر الصرف الرسمي، الذي جرى تعديله في الأول من فبراير/شباط، لا يزال عند 15 ألفا.

وبعد الإعلان عن هذا القرار تراجع سعر الدولار مقابل الليرة وهي من المرات النادرة التي يحدث فيها ذلك، إلا أن الأخضر استرد هيبته سريعا وعاود الارتفاع مرة أخرى.

وتوحيد أسعار الصرف المتعددة أحد الشروط المسبقة التي وضعها صندوق النقد الدولي للبنان من أجل الحصول على حزمة مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار.

لكن صندوق النقد قال العام الماضي إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات ما زال "بطيئا للغاية"، ولم يٌنفذ الجزء الأكبر منها على الرغم من خطورة الأزمة التي تعد أكثر المراحل اضطرابا في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وتتجه البلاد نحو اقتصاد قائم على النقد والدولار في ظل التضخم المتصاعد والقيود التي تفرضها البنوك على المعاملات.

ويمر لبنان بأزمة لم يسبق لها مثيل، مع بقاء منصب الرئيس شاغرا منذ انتهاء ولاية ميشال عون في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وصعوبات يعانيها البرلمان لتمرير قوانين، وحكومة تصريف أعمال بصلاحيات محدودة.

وفقا لرويترز، قال الداعمون الدوليون للبنان أمس الخميس إن الفراغ الرئاسي المستمر في البلاد يبعث على القلق البالغ، واصفين الوضع السياسي الحالي بأنه "غير مستدام".

وأعربت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وأكثر من 6 دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، "عن بالغ قلقها إزاء تداعيات استمرار الفراغ الرئاسي".

ويعقد اليوم الجمعة مؤتمرا صحفيا لوزير الأشغال العامة اللبناني علي حمية، للإعلان عن مساحات تقديم الخدمات اللوجستية بمرفأ بيروت للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد، ما يجدد أحلام الليرة من النهوض أمام الدولار.