رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب فانواتو في المحيط الهادئ

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر المنطقة القريبة من جزيرة فانواتو بالمحيط الهادئ قبل الساعة الخامسة صباح الجمعة، بالتوقيت المحلي.

وذكرت إذاعة "راديو نيوزيلندا"، الخميس، أن الزلزال ضرب المنطقة الشمالية من فانواتو، مشيرا إلى أن مركز الزلزال كان على بعد 80 كيلومترا إلى الجنوب الغربى من بورت أولرى، وعلى عمق عشرة كيلومترات من سطح الأرض، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وتعتبر جمهورية فانواتو، دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ، وهي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني، وتقع على بعد 1750 كم تقريباً شمال شرق أستراليا و500 كم شمال شرق كاليدونيا الجديدة وغرب فيجي وجنوب شرق جزر سليمان وبالقرب من غينيا الجديدة.

زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق روسيا

وضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر منطقة جزر الكوريل أقصى شرق روسيا، التي تشهد نشاطًا من الهزات الأرضية خلال الأيام الماضية، تزامنًا مع الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في فبراير الماضي، وأودى بحياة عشرات الآلاف.

وأوضح مرصد الأورومتوسطي في بيان له، أن زلزال جزر الكوريل جاء بعمق 10 كيلومترات، فيما تجري عمليات الفحص للتأكد من وقوع أضرار عقارية وبشرية من عدمه.

ويعد ذلك ثاني أقوى زلزال ضرب منطقة جزر الكوريل خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أعلنت أكاديمية العلوم الروسية، أن زلزالًا بقوة 5.8 على مقياس ريختر ضرب منطقة جزر الكوريل أقصى شرق  روسيا، منتصف فبراير الماضي.


وأوضح فرع كامتشاتكا التابع للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، في المحيط الهادي، بالقرب من جزر الكوريل، بعمق بلغ 42 كم.

 

إندونيسيا.. زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب سومطرة 

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) بأن زلزالًا بلغت قوته 5.7 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوب سومطرة في إندونيسيا في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

 

وأوضح المركز أن الزلزال وقع على عمق 47 كيلومترا (29.2 ميلا) تحت سطح الأرض.

 

زلزال جديد بقوة 4.3 ريختر يضرب تركيا

 

وأفادت وسائل إعلام تركية، الأربعاء، بوقوع زلزال جديد في مدينة كهرمان مرعش “الواقع بها زلزال 6 فبراير”.

ووقع زلزال بقوة 4.3 درجة في كهرمان مرعش عند الساعة 19.38، ولم تعلن السلطات التركية عن اى ضحايا أو مصابين إثر الزلزال الأخير.

وكان قد أعلن رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، اليوم الأربعاء، عن خطة شاملة تستهدف الحماية من الزلازل، وذلك بهدف بدء العمل الفوري لمواجهة خطر الزلزال المتوقع في مدينة إسطنبول.

وتحمل خطة البلدية عنوان "تعبئة شاملة لزلزال إسطنبول"، والتي تأتي وسط توقع الجهات الرسمية والمختصين بالزلازل في تركيا.

والذي أفادوا بأن مدينة إسطنبول معرضة لخطر حدوث زلزال كبير، بقوة تتجاوز 7.5 درجة على مقياس ريختر، وهو ما قد يؤدي لنتائج كارثية في المدينة، تكون نتائجها أكبر من نتائج زلزالي جنوب تركيا