رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة "عدم الانحياز" تنطلق اليوم في أذربيجان

نشر
الأمصار

تنطلق في باكو، عاصمة أذربيجان، الخميس، أعمال قمة مجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز تحت رعاية الرئيس الآذري إلهام علييف.

وستخصص القمة لمناقشة موضوع فترة ما بعد جائحة فيروس كورونا، كما ستسلط القمة الضوء على أهمية العلم والابتكار والتكنولوجيا والرقمنة لخروج العالم من تداعيات الجائحة.

وتوافد على باكو عدد من رؤساء وكبار مسؤولي الدول المشاركة في قمة حركة الانحياز ومنهم محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي ورئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك السيدة جيلكا تسفيجانوفيتش ورئيس أوزباكستان شوكت ميرضيايف ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

حماية المواطنين من الآثار الاقتصادية السلبية 

وتبحث القمة الإجراءات قصيرة وطويلة المدى التي تتخذها الحكومات لحماية مواطنيها من الآثار الاقتصادية السلبية للوباء وتحفيز النمو الاقتصادي بعد الجائحة، بالإضافة إلى قضايا تطور الحوار متعدد الأطراف وتوسيع التعاون في مواجهة التأثير المستمر لعواقب الوباء فضلا عن التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن والاستقرار الدوليين.

وتسلمت أذربيجان رئاسة حركة عدم الانحياز في اجتماع القمة الـ 18 لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء المنعقد في باكو في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وهو وقت حرج إذ تزامن مع بداية جائحة "كورونا، التي تعتبر أكبر أزمة صحية في التاريخ الحديث.

 

الشيخ سعود بن صقر القاسمي يترأس وفد الإمارات

 

وأناب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية، الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لرئاسة وفد الإمارات في قمة الغد.

ووصل الشيخ سعود بن صقر القاسمي إلى أذربيجان في وقت سابق اليوم على رأس الوفد الإماراتي حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار حيدر علييف الدولي رشاد نبييف وزير التنمية الرقمية والنقل في أذربيجان وفارض رضاييف نائب وزير الخارجية الأذربيجاني ومحمد مراد البلوشي سفير دولة الإمارات في أذربيجان وعدد من المسؤولين.

وفد رفيع المستوى

ويرافق الشيخ سعود بن صقر القاسمي وفد رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء والمسؤولين الإماراتيين في مختلف المجالات.

والتقى الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اليوم برئيس أذربيجان إلهام علييف، حيث نقل له تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتمنياته له بموفور الصحة والعافية ولأذربيجان وشعبها مزيدا من التقدم والنماء .