رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة التربية الأردنية: دوام المدارس في رمضان "وجاهي"

نشر
الأمصار

قالت الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم الأردني، نجوى قبيلات، اليوم الأربعاء، إنّ دوام المدارس خلال شهر رمضان سيكون وجاهيا كما كان في السنوات السابقة.

وأضافت، قبيلات ، أن مدة الحصة في المدارس ذات الفترة الواحدة 45 دقيقة، وفي ذات الفترتين 40 دقيقة؛ وخلال شهر رمضان ستخفض من مدة الحصة 5 دقائق.

 

وزارة التربية: خطة لزيادة نسبة التعليم المهني إلى 30% في عام 2030

أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية، اليوم الأربعاء، عن خطة لزيادة نسبة التعليم المهني إلى 30% في عام 2030، وفقا للأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة نجوى قبيلات.


وقالت قبيلات إنّ نسبة الالتحاق بالتعليم المهني حاليا 12%، حيث إنّ الوصول لـ30% بزيادة 5% سنويا، بحيث تصبح 20% سنة 2027 , وفق المملكة .


وبينت قبيلات، أنه سيكون هناك مادة "إنجليزي وظيفي" مخصصة لطلبة المسار المهني.

مسارات تعليمية

قالت قبيلات، إنّ التوزيع للمسار الأكاديمي أو المهني سيكون حسب رغبة الطالب ومعدله، حيث إنّ التعليم المهني سيبدأ من الصف التاسع، ووافق مجلس التربية والتعليم على الخطة التي قدمتها الوزارة.

"سابقا كان التوزيع بعد الصف العاشر وكان هناك فروع العلمي والأدبي والشرعي والتعليم المهني"، وفقا لقبيلات التي أشارت إلى أنه في حال إقرار
الخطة بشكل نهائي سيتم الإعلان عنه وإرشاد الطلبة.

وتابعت، أن المسار الأكاديمي لا يوجد فيه علمي وأدبي مسار واحد اسمه الأكاديمي، لكن وزارة التربية ستطرح حزمة من المواد منها مواد الثقافة المشتركة وهي إجبارية للجميع، وحزمة من المواد الاختيارية يختار منها الطالب 4 مواد منها الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض، واللغة العربية المتخصصة والتاريخ والجغرافيا، ومادة إجبارية للجميع التي هي الرياضيات، هناك رياضيات على مستويين رياضيات أساسي ورياضيات متقدم.

مواد الصف العاشر لن تكون اختيارية

وأوضحت قبيلات، أن مواد الصف العاشر لن تكون اختيارية؛ باستثناء المادة الحرة، لكن في العام الذي يليه 2024-2025 سيبدأ طلبة الأول الثانوي باختيار المواد، هنا ستكون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أشارت إلى مجموعة المواد التي يتطلبها كل تخصص في الجامعة.